السويد والإمارات تشتري أول دفعة من القوارب الطائرة الكهربائية

طائرة برمائية Jekta PHA-ZE 100 تعمل بالكهرباء
طائرة برمائية Jekta PHA-ZE 100 تعمل بالكهرباء

أعلنت أحد الشركات السويسرية عن بدء إنتاج أول دفعة من القوارب الطائرة وعددها ١٠ قوارب تعمل بالطاقة الكهربائية، وسيكون العميل الأول لها دولتي السويد والإمارات العربية المتحدة.

وأعلنت الشركة المصنعة في بيان أرسلته لمحرر شؤون الطيران ببوابة أخبار اليوم، أنه سيتم تسليم هيكل الطائرة في التكوين الأساسي لـ 19 راكبًا مع تضمين الصفقة معدات الدعم الأرضي لشحن واستبدال بطاريات PHA-ZE 100 ؛  والأدوات ودعم المكونات للسنة الأولى من التشغيل و  تدريب طيارين وفنيين اثنين  وضمان هيكل الطائرة لمدة ثلاث سنوات.

كما يتم التخطيط لإتاحة الطائرة للسياحة البيئية والتجريبية ومشغلي الرحلات المستأجرة الذين يرغبون في تعزيز خيارات النقل المستدام لديهم. كما ستعرض الشركة الطائرات المؤجرة للخدمات الإقليمية المجدولة بأسعار معقولة في المجتمعات المحرومة.

اقرأ أيضًا | قوارب نهر «أبي الرقراق» متعة التنقل بين سلا والرباط في المغرب

وسيتم اعتماد القارب الطائر PHA-ZE 100 وفقًا لمعايير EASA CS-23 و FAA FAR-23 الأمريكية لطائرات الركاب ذات الأجنحة الثابتة..و تم تحسينه لخدمة المجتمعات الساحلية والجزرية ، والطرق الإقليمية محدودة حاليًا بتكاليف التشغيل ، ولدعم خدمات جديدة منخفضة التكلفة ومستدامة بين المدن دون الحاجة إلى تركيب بنية تحتية للأرض باهظة الثمن.

كما أنها تتميز بتكوين يناسب الاحتياجات الخاصة للإجازات التجريبية التي تكون كبيرة بما يكفي لحمل قوارب الكاياك ومعدات الغوص وغيرها من المعدات اللازمة لدعم رياضات المغامرة.. و تستفيد التكوينات المرنة ، بما في ذلك 19 مقعدًا ، وخيارات اقتصادية / شحن مختلطة ، وكبار الشخصيات ، وسيارات الإسعاف ، إلى أقصى حد من مقصورة PHA-ZE 100 الفسيحة القائمة.

تجتمع تكاليف الصيانة والوقود المنخفضة والضوضاء المنخفضة للغاية وعدم وجود تأثير للتلوث والحد الأدنى من متطلبات البنية التحتية للطيران لجعل PHA-ZE 100 منصة مثالية لعمليات مستدامة وجديدة.