الدراما الوطنية «الكتيبة 101»...

«الدراما الوطنية».. بطولات رجال القوات المسلحة من أرض سيناء إلى الشاشة

بطولات رجال القوات المسلحة من أرض سيناء إلى الشاشة
بطولات رجال القوات المسلحة من أرض سيناء إلى الشاشة

عمرو وآسر جسدا الملحمة وهؤلاء هم أبطالها الحقيقيون

أصبحت الدراما الوطنية أحد اهتمامات المشاهد المصرى والعربى لذا تحرص الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية على وجود هذه النوعية من الأعمال كل عام ضمن خريطتها الدرامية ومع نجاح مسلسل «الاختيار» بأجزائه الثلاثة ومسلسل «هجمة مرتدة» و»العائدون» فتحت المتحدة الطريق للأعمال الدرامية الوطنية  لتصدر المشهد الدرامى بعد سنوات من الغياب تلك السنوات التى كان يهرب فيها المنتجون من تقديم هذه النوعية من الأعمال بحجة ضعف التسويق وعدم إقبال الجمهور عليها إلا أن نجاح هذه الأعمال  والتفاف الجمهور حولها وحول أبطالها أعاد لها وللدراما بشكل عام أهميتها وتأثيرها وأعاد للقوة الناعمة سحرها فأصبحت هذه الأعمال محور بحث قنوات العرض والجمهور.. هذا العام تواصل الشركة المتحدة دورها فى تقديم الدراما الوطنية لادراكها أهميتها ودورها فى بث روح الوطنية والانتماء وإظهار الكثير من بواطن الأمور وتصحيح  الكثير من المفاهيم المغلوطة، فالجمهور كان على موعد هذا العام مع حلقات مسلسل «الكتيبة 101» العمل الذى يؤرخ بعض جهود وبطولات رجال القوات المسلحة المصرية وحربهم ضد الإرهابيين والتكفيريين.

وتدور أحداث مسلسل الكتيبة 101 فى 20 حلقة حول بطولات الأجهزة الأمنية وبطولات القوات المسلحة فى مدينة سيناء ضد الإرهابيين، وذلك إلى جانب المواجهة لأبناء سيناء للإرهاب ومساعدة كافة القوات الأمنية لهم.

وأيضًا قصص العديد من الشهداء الذين سقطوا خلال العمليات الإرهابية على دولة سيناء يشارك فى بطولة المسلسل عمرو يوسف وآسر ياسين وفتحى عبدالوهاب وأحمد صلاح حسنى و وليد فواز ووفاء عامر وأحمد عبدالله محمود وخالد الصاوى ونور النبوى.

ويشارك فى البطولة أكثر من 20 ضيف شرف منهم محمد رجب، الكتيبة 101 من تأليف إياد صالح اخراج محمد سلامة.. يعرض المسلسل على قناتى أون والمحور كما يعرض على منصة واتش ات الإلكترونية.

تدريب رماية

حرص المخرج محمد سلامة على التحضير للمسلسل بشكل جيد، حيث بدأ التحضير من شهر أكتوبر 2022 وبدأ التصوير قبل أكثر من ثلاثة شهور ومن المقرر الانتهاء من تصوير العمل بالكامل خلال الأسبوع القادم وقام المخرج بالإشراف على بناء عدد من الديكورات الخاصة بالمسلسل فى أحد الاستوديوهات الخاصة والتى تمثل مقر الكتيبة وعدد من الأماكن العسكرية الأخرى وحصل فريق عمل المسلسل على تدريبات مكثفة خاصة فى الرماية خاصه عمرو يوسف الذى قام على تدريبه أحد أبطال القوات المسلحة الحقيقيين.. ومن المقرر أن تشمل حلقات المسلسل بعض المشاهد الوثائقية والتسجيلية الحقيقية لبعض الأحداث الحقيقية التى حدثت فى الفترة التى يتناولها العمل.

أحداث حقيقية

ويحكى المسلسل وقائع حقيقية تتمثل فى الدور البطولى للكتيبة «101» فى التصدى للتنظيمات التكفيرية والإرهابية فى شمال سيناء، تبدأ الأحداث فى يوم 28 يناير 2018، حيث هجم التكفيريون على موقع عسكري هام فى مدينة العريش بشمال شبه جزيرة سيناء تصدت القوات للهجوم الذى نفذه أربعة عشر من الإرهابين مسلحين على مقر الكتيبة وطبقًا لبيان المتحدث العسكرى الذى خرج عقب هذه العملية فقد حاول 14 عنصرا اقتحام أحد معسكرات القوات المسلحة بمنطقة وسط سيناء فى فبراير 2018.

وكانوا مسلحين ببنادق آلية و«آر بى جي» و«رشاش متوسط»، فيما ارتدى أربعة منهم أحزمة ناسفة ، وذلك قبل أن ينجح أفراد الجيش المصرى فى قتل الإرهابيين جميعًا ، ونشر المتحدث بعد ذلك صورًا لهذه العناصر الإرهابية التى تمّ القضاء عليها خلال محاولتها الهجوم على أحد معسكرات القوات المسلحة بوسط سيناء وتُظهر جثامينهم فى ملابس عسكرية مموهة ملطخة بالدماء، منها صور لأشلاء.

أبطال الكتيبة

ويجسد الفنان عمرو يوسف شخصية الرائد نور صلاح العزب شهيد الواجب والذى قدم روحه فداء ودفاعا عن وطنه وكتيبته وذلك بمنطقة سيناء فى فترة عصيبة لتطهير البؤر الإجرامية ومكافحة الإرهاب.. تجسد لبلبة دور والدة الرائد نور التى تريد الاطمئنان على ولدها لتعرضه موقعة طوال الوقت لمداهمات وتظهر الأحداث مدى اشتياقها لابنها .

الرائد محمد دبور

آسر ياسين يجسد شخصية شهيد الواجب الرائد خالد محمد دبور وهو من مواليد 12 أغسطس 1985 فى المنشية الجديدة بالمحلة الكبرى، التحق بالكلية الحربية عام 2003 وتخرج منها عام 2006 الدفعة 99 حربية.

وكان السادس على الدفعة، حاصل على فرقة الصاعقة والمظلات، وكان بسلاح المشاة، خدم قبل استشهاده بمنطقة الشيخ زويد فى شمال سيناء، حيث كان قائدا لمجموعة كمائن بكرم القواديس.واستشهد فى تفجير بمنطقة كرم القواديس بشمال سيناء دفاعا عن وطنه.

جندى فتحى شتا

الفنان أحمد سلطان  يجسد شخصية الجندى الشحات فتحى شتا والذى استشهد فداءً لزملائه من عملية إرهابية من قِبل التكفيريين حيث قام باحتضان انتحارى أقدم على تفجير الكتيبة فى نهاية يناير 2015، وابتعد به مسافة 100 متر، لينال الشهادة.. ويقدم محمود ياسين شخصية الشهيد أحمد عصمت محمد، مواليد 1994، من مركز ديرب نجم من قرية اكراش بالشرقية.

 

 

وكان يدرس فى الصف الثانى بدبلوم التدريب المهني، والتحق بالجيش المصرى أثناء الدراسة فى 24 أكتوبر 2014 ونجا أحمد عصمت من الهجوم الإرهابى على كمين «كرم القواديس»، حيث بدأ الهجوم على الكمين بعدما سلم خدمته لزميله. وعاد عصمت إلى منزله بعد 105 يوما لم يكن حصل فيهم على إجازة وجلس مع أسرته لمدة 12 يوما.. بعدها سافر إلى سيناء يوم 22 يناير 2015 لاستكمال أداء خدمته العسكرية، وفى يوم 29 يناير 2015 استشهد بعد انفجار سيارة مفخخة قرب أحد مخازن سلاح الكتيبة (101).

الملازم محمد عبده

الفنان يوسف عثمان يقدم شخصية الشهيد الملازم أول محمد أحمد عبده وفى اليوم الذى نال فيه الملازم أول محمد عبده الشهادة، كان من المقرر له العودة لمدينة الإسكندرية لقضاء إجازته، وبمجرد سماعه عن حالة مواجهة مع عدد من التكفيريين واستغاثة لطلب الدعم قرر العودة لهم، لمساعدتهم وبالفعل فى مطلع شهر يوليو لعام 2015 نال الملازم الشهادة، بمنطقة الشيخ زويد فى سيناء، بعدما أصابته رصاصات الغدر.

ويجسد الفنان أحمد التهامى الرائد البطل أحمد أبو النجا عملاق الصحراء.. ويظهر الفنان محمد رجب فى دور ضيف شرف حيث يجسد دور الشهيد المقدم أحمد عبدالحميد الدرديري.

اقرأ ايضاً | «محمد رمضان» أول ضحايا برنامج «رامز نيفر إند»