البرلمان العربي يدين موافقة الكنيست الإسرائيلي على إعادة مستوطنات تم تفكيكها عام 2005

 البرلمان العربي - صورة ارشيفية
البرلمان العربي - صورة ارشيفية

أدان البرلمان العربي، مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يسمح بإعادة المستوطنات التي تم تفكيكها عام 2005، والتي تمثل انتهاكاً خطيراً للقانون الدولي الإنساني، ووصفها بأنها "خطوة استفزازية تقوض جهود التهدئة". 

ونبه البرلمان العربي، في بيان صحفي اليوم الخميس، إلى أن هذه الخطوة من شأنها عرقلة جهود التهدئة ومنع التصعيد في الأراضي الفلسطينية، والتنصل من تفاهمات اجتماعات العقبة وشرم الشيخ، لمنع التصعيد قبل شهر رمضان المبارك.

وشدد البرلمان العربي، على أن المستوطنات هي وضع غير قانوني بموجب القانون الدولي، وتشكل عقبة رئيسة أمام جهود السلام، وحل الدولتين، وتشكل انتهاكا لجميع القرارات الدولية التي تعتبر جميع المستوطنات في الأراضي الفلسطينية المحتلة غير شرعية وغير قانونية.

وحذر البرلمان العربي من خطورة التصعيد الإسرائيلي المتواصل الممنهج ضد الأسرى الفلسطينيين والذي يقوده وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف ايتمار بن جفير، في ظل استعداد الأسرى لخوض معركة"الأمعاء الخاوية" والعصيان المدني المستمر منذ أكثر من شهر، والذي له تداعيات خطيرة، ويسهم في تأجيج الصراع وانفجار الأوضاع بشكل لن يستطيع أحد السيطرة عليه.

وحث البرلمان العربي، على ضرورة ممارسة ضغط دولي وأمريكي فاعل وعاجل يلزم إسرائيل بوقف جميع إجراءاتها الأحادية الجانب، والعدول عن خطواتها الاستفزازية وجرائمها المتكررة، وإجبارها على احترام قرارات الشرعية الدولية، ومبدأ حل الدولتين، والعودة إلى مفاوضات السلام.

اقرأ أيضا | بعد الإفراج عنه .. من هو شيخ الأسرى الفلسطينيين؟| صور