مدحت صالح ينعى الإذاعية الكبيرة «أبلة فضيلة»: أول من قدمتني في الميكروفون

 مدحت صالح
 مدحت صالح

نعى النجم  مدحت صالح، الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز الشهيرة بـ أبلة فضيلة، التي رحلت اليوم الخميس عن عمر يناهز 93 في كندا، وستقام صلاة الجنازة غدًا الجمعة عقب صلاة الجمعة فى مسجد عثمان فى مدينة بيكرينج.

وكتب مدحت صالح، عبر حسابه على فيس بوك:" إنّا لله وإنّا إليهِ رَاجعون، وفاة الإذاعية الكبيرة الأستاذة "أبلة فضيلة" أول من قدمتني في الميكروفون الإذاعي".

سبب دفن «أبلة فضيلة» في كندا

وكانت الفنانة محسنة توفيق، شقيقة «أبلة فضيلة» قد كشفت بالتفصيل في تصريحات قبل سنوات، عن سبب مغادرتها مصر.

وقالت إن «أبلة فضيلة» تعيش مع ابنتها وأحفادها في كندا، بعد إصرارهم على وجودها بينهم بصفة دائمة، لرعايتها والعمل على راحتها.

وأكدت الفنانة محسنة توفيق، أن شقيقتها الإذاعية فضيلة توفيق تتسم بحس وطني مصري رائع، وتعشق تراب وطنها الغالي مصر، وتتابع أخبار بلدها بصفة مستمرة على مدار الساعة، عن طريق الوسائل الإعلامية المختلفة.

وحصلت «أبلة فضيلة» على الجنسية الكندية بجانب جنسيتها الأم، بعد أن سعت ابنتها لها في ذلك، لكي تقطن معهما باستقرار دون مشكلات.

محطات في حياة «أبلة فضيلة» 

ولدت «أبلة فضيلة»  في 4 أبريل 1929، وتخرجت في كلية الحقوق، وتتلمذت على يد الإذاعي القدير الراحل محمد محمود شعبان «بابا شارو»، وعملت في بداية حياتها في مكتب المحامي ووزير النقل وقتها حمدي باشا زكي، وهي الأخت الكبرى للممثلة الراحلة محسنة توفيق.

وكان أول برنامج قدمته أبلة فضيلة على الإذاعة بعنوان «س و ج» استضافت فيه كبار الفنانين والمشاهير وقتها، من أشهرهم لقائها بكوكب الشرق أم كلثوم، والتي اعترضت على إجراء المقابلة مع أبلة فضيلة، بحجة أنها إذاعية مبتدئة، لكن سرعان ما كونت صداقة قوية معها .

وتحقق حلمها بالعمل على أشهر برنامج للأطفال بمصر والوطن العربي، وهو ما يعرف بـ«غنوة وحدوتة»، الذي استضافت خلاله شخصيات كثيرة، من أبرزها الكاتب الكبير نجيب محفوظ، الروائي أنيس منصور، الدكتور فاروق الباز، الفنان محمد عبدالوهاب، الشاعر كامل الشناوي، الملحن سيد مكاوي، المطرب عبدالحليم حافظ، الدكتور يحيى الرخاوي وغيرهم الكثير.

اقرأ أيضا | «عائلة الحاج متولى» الأشهر.. تعرف على أبرز أعمال الفنان الراحل مجدى عبد الوهاب