اختبار صحي بسيط يمكنه إنقاذ حياتك.. ما قصته؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

 

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم قاتلًا وغالبًا لا توجد أعراض له، لكن باختبار صغير لا يستغرق سوى دقيقة واحدة، يمكنك من علاج الحالة بالأدوية وتغيير نمط الحياة.

 

أمراض القلب والأوعية الدموية هي أكبر قاتل في كثير من دول العالم، ومن بينها بريطانيا؛ حيث تسببت في ما يقرب من ربع الوفيات في عام 2019. 

 

ووفقا لصحيفة إكسبريس البريطانية فإن ارتفاع ضغط الدم يتسبب في ما يقرب من نصف جميع النوبات القلبية والسكتات الدماغية المبلغ عنها، ولكن نادرًا ما تظهر عليه أعراض ملحوظة، ومع ذلك، يمكن الوقاية منه إلى حد كبير.

 

يعاني أكثر من ربع البالغين من ارتفاع ضغط الدم، وإذا كان عمرك يزيد على 40 عامًا، فيجب عليك فحصه كل خمس سنوات على الأقل.. إنه سريع وسهل ويمكن أن ينقذ حياتك.

 

ويمكن لأخصائي الرعاية الصحية مساعدتك في الحفاظ على ضغط دمك عند مستوى آمن بمساعدة تغييرات نمط الحياة أو الأدوية، ويمكنه أيضًا دعمك أثناء تحديد العلاج المناسب لك.

 

ليس هذا فحسب بل يمكنك فحص ضغط الدم في العديد من الصيدليات المحلية أو لدى الجراح الممارس العام الخاص بك، وفي بعض أماكن العمل أو في المنزل مع جهاز قياس ضغط الدم.

 

يشتهر ارتفاع ضغط الدم بعدم وجود أعراض له، لذلك كان التاريخ العائلي والوظيفة المجهدة هي التي جعلت المدير التنفيذي للعلاقات العامة سيمون أوزبورن ووكر (44 عامًا) يفحص نفسه.

 

يقول ووكر: «كان والدي يتناول أدوية ضغط الدم على قدر ما أستطيع تذكره.. لدي طفلان، وبدأت أشعر بالقلق من عدم العيش لرؤيتهما يؤسسان عائلاتهما ومساعدتهما بالطريقة التي ساعدني بها والداي».

 

اشترى سايمون جهاز قياس ضغط الدم من الصيدلية المحلية وبدأ يفحصه بانتظام، كما تقدم معظم الصيدليات اختبارات ضغط الدم المجانية بدون موعد.

 

يقول سايمون: أظهرت النتيجة الأولى أنني كنت في مستوى ارتفاع ضغط الدم المعتدل - وهذا أخبرني أن الأمر يستحق الاختبار ، لكنني شعرت بالارتياح قليلاً لأنه لم يكن سيئًا للغاية في الواقع.

 

ولكن عندما بدأ يمر بفترة عصيبة انزعج من ارتفاع مستواه لذلك ذهب لرؤية طبيبه الذي وصف له الدواء.