9 سُبل تحقق التوظيف الذكي للبيانات بالمصانع وتُحسن الإنتاجية

 التوظيف الذكي للبيانات
التوظيف الذكي للبيانات

كشف تقرير حديث عن سبل الاستفادة من البيانات، والتوظيف الذكي لها، بهدف تحسين عمليات المصانع وزيادة الإنتاجية فيها، خاصة مع الانتشار الكبير الذي تشهده استخدامات الذكاء الاصطناعي والتعلّم الآلي، حيث تتواصل مساعي قطاع الصناعة عن مزيد من التطبيقات العمليات بالاعتماد على البيانات. 

وبحسب التقرير الذي نشرته إنفور العالمية، وعلى لسان برانيش كوشاري، استشاري أول للحلول لدى الشركة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، فإنه يتم حاليا استبدال مشاريع إثبات المفاهيم proof of concept بأخرى واعدة بإمكانية تحقيق عائدات ملموسة، وخلال مدة زمنية أقصر، بل إن ميدان التنافس يقدّم اليوم العديد من التطبيقات العملية التي تعتمد على تحليلات الذكاء الاصطناعي. فبالإمكان أتمتة الإجراءات الروتينية، مما يمكن أن يُغني عن الحاجة لتدخّل العامل البشري. وعوضا عن ذلك، يمكن إحالة الاستثناءات أو الحالات الخاصة إلى المشرفين لمعالجتها بصورة مباشرة. كما أن إحكام تدفّق البيانات يمكن أن يساعد في إطلاع الفرق المختلفة على أحدث المستجدات والاحتياجات.

 ووفقا للتقرير فهناك تسعة أمثلة توضّح أثر إتاحة البيانات لجميع المستخدمين على زيادة الإنتاجية:

1- تخصيص عروض الأسعار وفواتير المواد

إن عملية إدارة الإنتاج حسب الطلب، والتصميم حسب الطلب، وحتى المنتجات المعدّة مسبقا تتطلب أنظمة مؤتمتة لتوليد عروض الأسعار بناء على القواعد المطلوبة، ومطابقة لفواتير المواد، وبمجرد موافقة العميل على الطلبية، لا بد لهذه التفاصيل أن تنتقل بسلاسة من فرق المبيعات إلى قسم العمليات لضمان تنفيذ الأبعاد، والمزايا، والتشطيبات التي تم الاتفاق عليها.
 

2- توقّع المواد الخام اللازمة 

إن ربط خطط الإنتاج مع المخزون المتاح من المواد الخام قد يتطلب إتاحة الوصول إلى البيانات وقدرات التنبؤ بالاعتماد على الذكاء الاصطناعي لتجنّب نفاد المخزون. ووفقاً لشركة إنفور، يساعد توفّر البيانات مدراء المشتريات على ضمان توفّر الكميات المطلوبة من هذه المواد في مستودعاتهم. فتراكم كميّات كبيرة من المخزون قد يشكّل خطرا، لا سيما ما يتعلّق بذلك من تقييد لرأس المال ومخاطر تقادُم هذه المواد.

3- الجدولة الدقيقة

تعتمد مزامنة عمليات الإنتاج لتلبية طبيات العملاء على توفّر البيانات الدقيقة حول الحسابات وعمليات البيع، ووعود التسليم، والمخزون من المواد الخام، وقدرات الآلات، كما أن العمل مع شركاء التصنيع أو المقاولين بالباطن يتطلب الوصول إلى المعلومات، ويمكن لمنصات المشاركة أن تساعد في تبادل المعلومات مع الحفاظ على حماية أمنها.
 

4- الجدولة الاستراتيجية للقوى العاملة

من خلال ما توفره البيانات من إطلاع، يمكن للمدراء متابعة واستيعاب أداء مختلف فرق العمل، وتحديد متطلبات التوظيف الرئيسية وتتبّع النفقات، ومع النقص الحاد في العمالة والذي يواجهه قطاع التصنيع اليوم، فإن التخطيط الدقيق لجداول عمل الكفاءات وأصحاب المهارات يكتسب مزيدا من الأهمية.
 

5- سير الأعمال 

إن ضمان سير العمليات بانسيابية وتفادي حدوث أية انقطاعات، أو تأخير، وتجنّب العراقيل، يتطلّب تنسيقا فيما بين مختلف فرق العمل وتبادل البيانات حول المهام، وأداء المعدّات، وجداول العمل. وتشير شركة إنفور إلى أن تقارير الأداء يمكن أن تساعد في تحديد التوجّهات وتحليل المتغيّرات، وتمكين المدراء من التعمّق في دراسة العوامل المؤثرة التي يمكن العمل على تحسينها.
 

6- الامتثال وضبط الجودة 

يحتاج المدراء لمتابعة، ومراقبة، وتقييم معايير الجودة، وذلك من خلال مسارات مستمرة لجمع التغذية الراجعة. ومع طرح منتجات جديدة، يجب تحديث المواصفات بسهولة وإتاحة الوصول إليها أمام الفرق ذات الصلة، كما أن الامتثال للوائح والتشريعات يبقى أمرا هاما في العديد من الصناعات ويتطلّب تقارير دقيقة للأداء.
 

7- الحدّ من الهدر 

مع استمرار سعي شركات التصنيع لتحقيق مستويات استدامة أعلى، فإنهم يُولون أولوية أكبر للحدّ من الهدر، بما في ذلك مجالات الطاقة، والماء، وموارد المواد الخام. كما أن تقليل النفايات يبقى عاملا مهما، ومن خلال ضبط الجودة وتحسين مستويات الاستمرارية، سوف يتراجع عدد الوحدات التي تحتاج لإعادة التدوير أو الإتلاف. 

ويشير تقرير إنفور، إلى أن إتاحة الوصول إلى البيانات يساعد فرق العمل عل التأكد من ضبط إعدادات الآلات، والحصول على الاستشارة من بنوك المعرفة فيما يتعلّق بالحلول النموذجية للمشاكل، والتحقق من المواصفات والمتغيرات المناسبة.
 

8- مراكز الاتصال 

تحتاج عمليات خدمة ما بعد البيع إلى الوصول الفوري لتفاصيل الحساب والمنتج من أجل الإجابة على استفسارات العملاء حول مواعيد التسليم، واتفاقيات الخدمة، وحالة الضّمان، وجداول الصيانة الدورية، كما أن إرسال فرق الصيانة يتطلب إمكانية الوصول إلى المكان وتوفّر الفرق الفنية كي يتسنى إرسال الشخص المناسب إلى المكان المناسب بناء على الموقع، واتفاقية مستوى الخدمة، ودرجة الضرورة.

اقرأ ايضا.. الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني.. ندوة بـ «تكنولوجيا المعلومات»

9- حلول المكاملة الواحدة

يحتاج الفريق الفني الميداني في موقع العمل إلى الوصول عن بعد إلى تفاصيل حول الوحدة، وسجل الصيانة، حالة المخزون من قطع الغيار، وتوفّر قطع التبديل أو التحديث المطلوبة، إذ يُنظر بالطبع إلى الموظف الفني الذي يمتلك البيانات اللامة على أنه مستشار موثوق بل بإمكانه في الغالب إتمام عمليات البيع في الميدان.
 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي