«بحوث الصحراء» يوزيع 10 آلاف شتلة لوز على مزارعي شمال سيناء

صورة موضوعية
صورة موضوعية

أكد الدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، أنه تم توزيع 10 آلاف شتلة لوز على مزارعي شمال سيناء، وذلك تنفيذًا لخطة الوزارة في إطار الاستراتيجية القومية للتنمية المستدامة (مصر 2030) ضمن خطة التنسيق مع المحطات البحثية والجهات التنفيذية بمحافظة شمال سيناء.

وأوضح "زغلول"، أن المركز يحرص على دعم المزارع السيناوي بشتلات لوز والتي تعتبر من أهم الأشجار نظرًا للمردود الاقتصادي والموروث الثقافي لزراعة اللوز بشمال سيناء.

اقرأ أيضا: بحوث الصحراء و«أكساد» يتابعان زراعات القمح بجنوب سيناء

وأشار "زغلول"، إلى أن الدعم المقدم لتنفيذ المبادرة بزراعه 10الف شتلة لوز (مر وحلو) بإجمالي المساحة المستهدف زراعتها 67 فدانًا في مناطق قبر عمير وتجمع البراوي والشلاق وأبو العراج والجورة والتومه والظهير والوحشي وحي أبو رفاعي وتجمع ابو سمور وشبانه وإجمالي عدد المزارعين المستفدين من هذا الدعم 36 مزارع وتم عمل عدد 36 حقول ارشادى وذلك من خلال دور المحطة الإرشادى والتنموي.

كما تفقد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، اليوم المشتل الإرشادي لمحطة بحوث شمال سيناء (الشيخ زويد) يرافقه المسئولين التنفيذيين بالمحافظة تنفيذا للمبادرة الرئاسية زراعة 100مليون شجرة على مزارعى مركز ومدينتى الشيخ زويد ورفح.

وتم استعراض الأنشطة التي تقوم بها المحطة من توفير شتلات متحملة للظروف البيئية والدعم الإرشادي والفني ونقل النماذج الزراعية المتطورة لمهارات المزارع السيناوى للحفاظ على الموارد الطبيعية والاهتمام بتقديم الأساليب العلمية لمواجهة ظاهرة التغيرات المناخية.

وأعرب المحافظ خلال الزيارة عن تقديره للجهود التي يبذلها العاملين بالمحطة وتأكيده على أهمية دعمهم وتشجيعهم و مضاعفة الجهود المبذولة للنهوض بالاستثمار الزراعى بالمحافظة.