فنانات غيرن مفهوم الأمومة في الدراما.. أبرزهن أمينة رزق وكريمة مختار

أمينة رزق
أمينة رزق

تعتبر الأم هي العمود الفقري للبيت، والذي نعتمد عليه في كل شئ في حياتنا وهي أساس نجاحنا ، فكل لمسه وكل بصمة لها تسبب نجاحات كبيرة لذلك بمناسبة عيد الأم يجب ألا ننسي فضلها ودورها في الفن والسينما التي جعلت شعوب تتأثر بها وبأدوارها، وسنعرض لكم أبرز الفنانات التي تركت بصمة كبير بدورهن كأم وكيف أثرن في الجمهور .

أمينة رزق

أصبح لها دور كبير بالسنما بسبب شخصيتها الحنونه وامتيازها بدور الأم التي نجحت به بجدارة، ففي فيلم "دعاء الكروان" جسدت الأم التي توفي زوجها ويقرر شقيقها أن يقتل هنادي دفاعا عن الشرف، في حين تهرب ابنتها آمنة مما يذهب عقل الأم التي تسير في الطرقات بحثا عن بناتها.

وفي فيلم "التلميذة" هي الأم التي تعمل خادمة فتتمرد ابنتها على هذا الوضع وتبدأ في لومها طوال الوقت، وفي "أعز الحبايب" أيضا هي الأم التي تعاني من تسلط زوجة الابن وعقوق الأبناء، وكررت الشخصية مع اختلاف القصص والحكايات في أفلام مثل "الشموع السوداء" و"غضب الوالدين" و"أرملة وثلاث بنات" و"كلهم أولادي" و"بداية ونهاية" و"أمهات في المنفى"، وغيرها من الأعمال، ولم تخرج عن هذه الصورة النمطية للأم سوى في أدوار قليلة للغاية.

فردوس محمد


أصبح دورها كأم في السينما المصرية يدرس في الادوار الاخرى المشابهه ،فهي في أغلب أدوارها الأم الحنون، لكنها نجحت أيضا في أن تجعل هناك مساحة للتنوع والتلون في أدوار الأم، عكس أمينة رزق؛ فهي في فيلم "حكاية حب" قدمت شخصية الأم الكفيفة لعبد الحليم حافظ.

كما أنها الأم خفيفة الظل في فيلم "عفريتة إسماعيل ياسين"، كما أنها أيضا الأم الحبشية في فيلم "عنتر بن شداد"، والتي تدافع عن حق ابنها الذي يعاني من عنصرية مجتمعه، وفي "سيدة القصر" هي أيضا "الأم البديلة"، أو الخالة التي تعوض البطلة غياب الأم، وفي فيلم "ابن النيل" هي أم حميدة التي تصر على زواج ابنها من الفتاة التي يخطئ معها.

وحملت فردوس محمد لقب "أم السينما المصرية"، وكانت يتيمة الأبوين، ومن أبرز الأعمال التي قدمتها فيلم "حكاية حب" مع عبدالحليم حافظ، و"شباب امرأة" مع شكري سرحان وتحية كاريوكا، وفيلم "احنا التلامذة"، حيث قدمت دور أم عمر الشريف.

عزيزة حلمي

عزيزة حلمي هي واحدة من أكثر الفنانات اللاتي قمن بتجسيد دور "الأم"، وتركت بصمتها الخاصة بكل دور تقوم به وكانت إطلالتها كأم تتميز بالعقلانية، ولكنها لم تقم بدور البطولة، ومن أشهر الأفلام التي شاركت فيها "السراب" و"موعد مع الماضي".

ماما كريمة مختار

من أبرز الفنانات الاتي قدمن أدوار الأم ، وأجادت دور الأم بعناية وكانت تضع بصمة مختلفة فى كل شخصية تؤديها، وإن اتسم أغلبها بصورة الأم البسيطة الساذجة، كما أبدعت سواء كانت الأدوار كوميدية أو تراجيدية.

فهى الأم الحزينة التى تعانى من عقوق ابنها فى "فيلم وبالوالدين إحسانا"، وهى الأم وربة الأسرة المتوسطة التى عبرت عن كل صفات ومشكلات وحياة الأسرة المصرية فى "فيلم الحفيد"، وهى الام المكافحة التى تربى أبنائها وتقاوم الظلم فى "مسلسل أصيلة"، وهى الأم الساذجة المشغولة بالبيت دائماً فى "مسرحية العيال كبرت"، وهى أم موسى نبى الله فى مسلسل "محمد رسول الله" ، وهى ماما نونة التى دخلت قلوب الملايين فى "مسلسل حمادة عزو"، وغيرها مئات الأدوار التى نجحت فيها الفنانة كريمة مختار بدور الأم.

اقرأ أيضا | سلمى أبو ضيف تنشر صورًا من كواليس مسلسل «رسالة الإمام».. رمضان 2023