دورة تدريبية عن إنتاج عيش الغراب المحاري بالنوبارية

المشاركون في الدورة التدريبية
المشاركون في الدورة التدريبية

نظم قسم التغذية ومعمل المخلفات بالمركز الإقليمي للأغذية والأعلاف فى مركز البحوث الزراعية بمقره بقرية عباس العقاد بالنوبارية دورة التدريبية لتربية عيش الغراب المحاري واستخداماته كغذاء بطرق طهي مختلفة لما له من قيمة غذائية مرتفعة وبروتين جيد لرفع الوعي بمفهوم الامن الغذائي وبدائل الحلول للوفرة والاتاحة في ظل المرحلة الصعبة التي يمر بها العالم.

وشهدت الدورة إقبالا كبيرا واشتملت على شرح عملي ونظري عن طرق تربية الفطر بأقل الامكانيات ثم طرق تجهيز وجبات اقتصادية علاوة علي انه خالي تماما من الكولسترول .

اقرا ايضا :أبرز أنشطة «أمراض النباتات» خلال فبراير.. نشر 6 بحوث بمجلات علمية دولية

وأشار الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية باهمية التوعية باستغلال المخلفات الزراعية من قش وأحطاب وعروش وغيرها من مخلفات المزرعة الاستغلال الامثل كذلك تفعيل نتائج البحوث وتطبيقها بما يعود بالنفع علي المواطن والبيئة.

ومن ناحيته، أكد الدكتور أحمد العكازي مدير المركز الاقليمي للأغذية والاعلاف ان تربية المشروم يعتبر مشروع مثالي حيث ان سعر الكيلو الطازج لا يتعدي 50 جنيهًا ويتميز بقيمة غذائية عالية ويمكن تربيته علي مخلفات المزرعة في مساحات صغيرة أو على أرفف بأقل كمية ماء وبدون أسمدة ومبيدات وأنظمة ري.

ومن ناحية، أخرى قدم الدكتور عادل بكر رئيس وحدة المخلفات بالمركز الاقليمي شرحا عن استخدام المخلفات بعد بسترتها بالماء المغلي وقال ان الطن من المخلفات ينتج حوالي 200 كيلو من الفطر في فترة لا تجاوز الشهرين وبكمية مياه قليلة جدا وبدون استخدام اي اسمدة او مبيدات وان المخلفات الناتجة من تربية الفطر علاوة علي الاجزاء التي لا تؤكل من السوق واشباه الجذور تستخدم كغذاء للمجترات حيث ترتفع نسبة البروتين الخام من3%؜ الي 8% وليس هذا فحسب بل ترتفع جودة تلك المخلفات كغذاء للمجترات بما يفرزه الفطر من أنزيمات هاضمة ومحللة للألياف.