عاجل

رمضان 2023 | 8 أطعمة تساعد على تعزيز الصحة أثناء الصيام

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في شهر رمضان ، عندما يتعلق الأمر بالعيش بأسلوب حياة صحي، فإننا غالباً ما نحاول الحفاظ على الجسم أثناء الصيام، إذ يلزم تناول جرعة أساسية من العناصر الغذائية، ويصبح من المهم اختيار الطعام المناسب الذي يجعل الجسم يتمتع بالقدرة على التحمل ويهيئه للبقاء على قيد الحياة دون طعام أو ماء في معظم فترات اليوم.

وبحسب ما ذكره موقع timesofindia، هناك بعض الأطعمة الطبيعية التي يجب أن تتناولها للحفاظ على تعزيز الصحة أثناء الصيام 

الخضروات

وفقًا للخبراء ، يجب على المرء أن يستهلك الخضار الخضراء ثلاث إلى أربع مرات كل أسبوع، ويجب أن تكون الخضروات مثل البروكلي والفلفل والخضروات الورقية مثل اللفت والسبانخ جزءًا من نظامك الغذائي اليومي. 

الفول والعدس

يجب تناول العدس مرة واحدة على الأقل في الأسبوع. حيث تساعد إضافة البقوليات ، مثل الفاصوليا والعدس ، إلى الحساء والأطباق والسلطات والصلصات ، على تعزيز الطاقة كما يمنح الجسم بروتينًا كافيًا ، مما يعزز عملية التمثيل الغذائي بشكل أكبر.

الحبوب الكاملة 

يُقترح إضافة الحبوب الكاملة مرتين يوميًا على الأقل إلى نظامك الغذائي، ويمكن للمرء أن يختار من دقيق القمح الكامل، أو دقيق الشوفان ، أو دقيق الشعير ، أو دقيق القطيفة ، أو دقيق الكينوا ، أو دقيق الحبوب المتعددة. وفقًا للخبراء ، تحتوي كل وجبة من الأطعمة الغنية بالألياف على 3 إلى 4 جرامات من الألياف التي تساعد في تحسين صحة الأمعاء وتحافظ أيضًا على السمنة. 

التوت

تأكد من تناول حصتين إلى أربع حصص من الفاكهة كل يوم، ويمكنك إضافة التوت مثل التوت والتوت والعليق والفراولة إلى نظامك الغذائي على شكل عصير أو وعاء الإفطار أو حتى الحلويات. 

سمك

يُقترح تناول حصتين إلى ثلاث حصص من الأسماك كل أسبوع، ويمكن للمرء تناول الأسماك للحصول على أقصى قدر من الفوائد. 

الزبادي

وفقًا للدراسات ، يحتاج الرجال والنساء الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و 50 عامًا إلى 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا ، بينما يحتاج الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 50 عامًا أو أكثر إلى 1200 مجم. 

يُقترح إضافة 3-4 مرات من منتجات الألبان الخالية من الدسم أو قليلة الدسم لتلبية متطلبات الكالسيوم اليومية. 

المكسرات والبذور

كل يوم ، تناول من 1 إلى 2 ملاعق كبيرة من بذور الكتان المطحونة أو البذور الأخرى أو أضف ربع كوب من المكسرات في نظامك الغذائي على شكل وعاء إفطار ، مخفوق أو عصير. 

الماء

أخيرًا ، من المهم شرب 8-12 كوبًا من الماء يوميًا، وهذا لا يحافظ على ترطيب الجسم فحسب ، بل يطرد السموم ويحافظ على صحة الأمعاء.