رئيس الوزراء العراقي يزور تركيا لمناقشة «سدود دجلة والفرات»

رئيس الوزراء العراقى
رئيس الوزراء العراقى

بغداد  -أ ف ب:
يلتقى رئيس الوزراء العراقى غدا الرئيس التركى رجب طيب إردوغان من أجل مناقشة ملفات السدود التركية على نهرى دجلة والفرات، ووجود حزب العمال الكردستانى فى شمال العراق.


وستكون هذه الزيارة الأولى لمحمد شياع السودانى لتركيا منذ تسلّمه السلطة فى أكتوبر الماضي. وبحسب مستشار لرئيس الوزراء فضّل عدم الكشف عن هويته، سيكون هناك «استقبال رسمى وسيلتقى رئيس الوزراء بالرئيس إردوغان».وأضاف أن «أبرز الملفات التى سيناقشها رئيس الوزراء مع الجانب التركى هو ملف المياه وحزب العمال الكردستاني».ويعانى العراق من انخفاض مقلق لمنسوب نهرى دجلة والفرات، اللذين ينبعان من تركيا. وتتهم بغداد مراراً تركيا وإيران ببناء سدود تتسبب بخفض مستوى المياه الذى يصل العراق من النهرين.وبحسب احصاءات رسمية، فقد كان مستوى نهر دجلة فى العام 2022 عند 35% فقط من متوسط معدّله خلال المئة عام الماضية.ويزيد الأمر سوءاً تراجع الأمطار وصولا إلى انعدامها خلال السنوات الثلاث الأخيرة وسوء استخدام المياه.

ومن المقرر وفق المصدر الحكومى أن يثير رئيس الوزراء العراقى كذلك ملف حزب العمال الكردستانى الذى يملك قواعد خلفية فى شمال العراق.. وتشنّ تركيا مراراً فى تلك المنطقة عمليات برية وغارات ضدّ حزب العمال الكردستانى الذى تصنّفه أنقرة وحلفاؤها الغربيون «إرهابياً».من ناحية أخرى، صوّت مجلس النواب العراقى أمس على تحديد 6 نوفمبر 2023 موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات، بعد أكثر من 10 سنوات منذ إجرائها آخر مرة.

وتشمل هذه الانتخابات 15 محافظة من أصل 18 محافظة، حيث هناك ثلاث ضمن إقليم كردستان المتمتع بحكم ذاتي.