رغم الاستحواذ على «كريدى سويس».. انهيار أسهم المصارف الأوروبية الكبرى

رجل يلتقط صورة لهبوط الاسهم بالمقر الرئيسى للبنك السويسرى
رجل يلتقط صورة لهبوط الاسهم بالمقر الرئيسى للبنك السويسرى

باريس-أ ف ب:

تراجعت أسهم المصارف الأوروبية، أمس، رغم إعلان استحواذ مصرف يو بى إس السويسرى على كريدى سويس لتفادى أزمة مصرفية عالمية.

وتراجع مؤشر يورو ستوكس 600 للمصارف بأكثر من 5 % فى التداولات الصباحية، مع انهيار مصرفَى بى إن بى باريبا وسوسيتى جنرال الفرنسيين العملاقين بحوالى 7 % ودويتشه بنك الألمانى أكثر من 9 % وستاندارد تشارترد البريطانى بنحو 5 %.وكشفت صحيفة «فايننشال تايمز»، أن أكبر مصرف سويسرى «يو بى إس»، استحوذ على مصرف «كريدى سويس» مقابل 3.2 مليار دولار وذلك لتعزيز الثقة فى القطاع المصرفى فى البلاد.


وقالت الصحيفة: «وافق مصرف يو بى إس على الاستحواذ على كريدى سويس بعد أن رفع العرض إلى أكثر من مليارى دولار (3.2 مليار دولار)».

وفي وقت سابق، ذكرت الصحيفة، نقلا عن مصادر، أن مصرف «يو بى إس» (UBS) يناقش الاستحواذ على «كريدى سويس»، ووفقا لها، وراء تنظيم المفاوضات يوجد البنك الوطنى السويسرى والجهة التنظيمية المالية FINMA، اللذان يحاولان تعزيز الثقة فى القطاع المصرفى فى البلاد كما لوحظ أن (UBS) عرض الاستحواذ على «كريدى سويس» مقابل مليار دولار.


ويشار إلى أن الاتفاقية بين المؤسسات المالية يجب أن تكون فى 19 مارس. ووفقا للصحيفة، عرض البنك الوطنى السويسرى أيضا على (UBS) حوالى 100 مليار فرنك سيولة حتى يتمكن من تولى عمليات «كريدى سويس».