وزيرة خارجية ألمانيا تبحث في بروكسل سُبل إرسال مزيد من الدعم لأوكرانيا

وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك
وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك

تبحث وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بربوك، اليوم الاثنين 20 مارس، مع نظرائها في الاتحاد الأوروبي ببروكسل، إرسال مزيد من المساعدات لأوكرانيا، بما في ذلك تسليم الذخيرة، فضلًا عن مواضيع أخرى، كالوضع في تونس وإيران وأفغانستان.

وأفادت وزارة الخارجية الألمانية، في بيان، بأن الحرب الروسية ضد أوكرانيا تظل القضية المركزية للسياسة الخارجية الأوروبية المشتركة، مشيرة إلى أنه منذ بدأ الحرب دّعم الاتحاد الأوروبي شعب أوكرانيا الذي يقاوم الهجوم الروسي "غير المشروع".

اقرأ أيضًا: وزيرة الخارجية الألمانية تبدأ زيارة لبغداد الثلاثاء

وأضافت الوزارة  الألمانية، أن الاتحاد الأوروبي يدعم الأوكرانيين عسكريًا وماليًا وإنسانيًا، وقد التمس أكثر من 4 ملايين لاجئ من أوكرانيا اللجوء وتلقوا حماية مباشرة في الاتحاد الأوروبي.

وأشارت المسئولة الألمانية، إلى أنه في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل، سيكون التركيز على خيارات لمزيد من الدعم ،سواء كان ذلك في إعادة بناء إمدادات المياه والطاقة المدمرة أو من خلال المساعدات العسكرية والتسليم والتوزيع المشترك للذخيرة ، وستكون مبادرة أوروبية خاصة مشتركة لشراء ذخيرة لأوكرانيا هي الموضوع الرئيسي في اجتماع مشترك لوزراء الخارجية ووزراء الدفاع بعد ظهر اليوم، وأكدت أن المعالجة القانونية لجرائم الحرب الروسية ستظل قضية مهمة لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي.

وفي وقت آخر، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، إن بلادها مستعدة للسماح لدول ثالثة بتزويد أوكرانيا بدبابات ليوبارد ألمانية الصنع إذا تم تقديم أي طلبات من هذا القبيل.

وأوضحت بيربوك لمحطة LCI الفرنسية، يوم الأحد 23 يناير، إنه "في الوقت الحالي لا يوجد طلب للدبابات، لكن إذا طُلب منا، فلن نعارض".

يشار إلى أن رئيس الوزراء البولندي ماتيوز موراويكي، قال يوم الخميس الماضي، في مقابلة مع محطة "بولسات" البولندية إن وارسو يمكن أن تنقل دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا دون موافقة ألمانيا.

من جانبه، صرح وزير الدفاع الألماني الجديد، بوريس بيستوريوس، أمس الأحد، بأن برلين قد تتخذ قرارا قريبا بشأن توريد دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.

وفي وقت سابق، قال مسئول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، إن ألمانيا تمنع مبادرات الاتحاد الأوروبي لتزويد أوكرانيا بالدبابات والأسلحة الثقيلة، والتي من المرجح أن تطيل القتال حتى الربيع المقبل.

وذكر بوريل في تصريحات لصحيفة "الدياريو" الإسبانية: "أنا شخصيا أعتقد أنه في الوضع الحالي، تحتاج أوكرانيا إلى إمداد الدبابات حتى تتمكن ليس فقط من احتواء (الضربات الروسية)، ولكن أيضا صدها".

وأضاف: "لم يتم اتخاذ هذا القرار السياسي بعد، ويرجع ذلك أساسا إلى عدم رغبة ألمانيا، ولكن إذا لم يحدث هذا، فإن الأزمة ستستمر حتى الربيع المقبل، حيث من المحتمل أن تحاول روسيا بدء هجوم جديد".