أهداف مبادرة فريق العمل الأممي حول التكنولوجيا والابتكار 

التكنولوجيا والابتكار  - صورة أرشيفية
التكنولوجيا والابتكار  - صورة أرشيفية

أطلقت وزارة التعاون الدولي، مبادرة فريق العمل الأممي المشترك؛ حول التكنولوجيا والابتكار في عام 2020؛ وتهدف هذه المبادرة إلى تعزيز التعاون الدولي في مجال التكنولوجيا والابتكار لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

كما تركز المبادرة على عدة مجالات رئيسية؛ من بينها تعزيز الابتكار وتحسين الوصول إلى التكنولوجيا الحديثة في البلدان النامية وتطوير القدرات التقنية للدول الأعضاء في الأمم المتحدة. كما تهدف المبادرة إلى تشجيع الشراكات بين القطاع الخاص والعام لتعزيز التكنولوجيا والابتكار في البلدان النامية.

وتعتبر هذه المبادرة جزءًا من الجهود الرامية إلى تحقيق أهداف التنمية المستدامة في العالم، الى جانب أنها جزء من مبادرة «تسريع التحوّل إلى عالم أكثر عدلاً وأكثر استدامة» التي تم إطلاقها من قبل الأمم المتحدة.

كما يعتبر فريق العمل الأممي المشترك حول التكنولوجيا والابتكار مبادرة مهمة وحيوية لتحسين تكنولوجيا الدول النامية، ويعمل بشكل مشترك مع العديد من الشركاء، بما في ذلك الحكومات والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات الأكاديمية والشركات الخاصة. وتتضمن بعض الأنشطة التي يتم تنفيذها في إطار المبادرة تنظيم ورش عمل ومنتديات للمناقشة والتعاون، وتوفير الدعم التقني والمالي للمشاريع التكنولوجية الحيوية.

وهذا ليس فقط فمن خلال تعزيز التكنولوجيا والابتكار، يتم تمكين الدول النامية من الحصول على الوصول إلى الخدمات وتشمل المبادرة عددًا من الأنشطة، بما في ذلك دعم تطوير السياسات التكنولوجية والابتكارية وتعزيز التعاون الدولي في هذا المجال، وتوفير الدعم الفني والتقني للدول النامية لتحسين تطبيق التكنولوجيا والابتكار في مختلف القطاعات، وتعزيز التعليم والتدريب في مجال التكنولوجيا والابتكار.

اقرأ أيضا | الصحة: استقبال أول شحنة «فايزر المعدل» مقدمة من فرنسا والسويد

وتهدف المبادرة أيضًا إلى تعزيز التعاون بين الحكومات والمؤسسات الأكاديمية والشركات الخاصة والمجتمع المدني في دعم الابتكار والتكنولوجيا في الدول النامية.

ومن المتوقع أن تسهم هذه المبادرة في تحقيق تنمية مستدامة في الدول النامية وتعزيز الشمولية والمساواة في التنمية.

أهم أهداف مبادرة فريق العمل الأممي

تهدف مبادرة فريق العمل الأممي المشترك حول التكنولوجيا والابتكار إلى دعم الدول النامية في تعزيز الابتكار وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتحقيق التنمية المستدامة، وتشمل على سبيل المثال:

* دعم الابتكار التقني وتطويره في الدول النامية من خلال توفير التدريب والاستشارات اللازمة.

* تعزيز القدرات التقنية لدى المؤسسات الحكومية والمنظمات غير الحكومية في الدول النامية.

* دعم إنشاء مراكز الابتكار وتعزيز التعاون بين الدول النامية والدول الصناعية في مجال التكنولوجيا والابتكار.

* توفير الدعم المالي للمشاريع الابتكارية في الدول النامية.

* تشجيع التعاون بين القطاعين العام والخاص في مجال التكنولوجيا والابتكار.
بالإضافة الى أن هذة المبادرة تعكس التزام الأمم المتحدة بدعم الدول النامية في جميع مجالات التنمية .

تعزيز التعاون بين الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة

يذكر أن الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي، قد تطرقت إلى إطلاق الوزارة مبادرة فريق العمل الأممي المشترك حول التكنولوجيا والابتكار، بمشاركة ممثلي 18 وكالة تابعة للأمم المتحدة و9 وزارات، والتي تستهدف تعزيز التعاون بين الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة العاملة في مصر، من خلال عقد عدد من ورش العمل لصياغة مشروعات حكومية غير نمطية ومبتكرة تكون قائمة على التكنولوجيا، تتسم بالابتكار وتكون قائمة على أحدث التكنولوجيات وقادرة على جذب تمويلات من شركاء التنمية.

كما تهدف الورشة إلى إنشاء شراكات وثيقة بين الجهات الوطنية ووكالات الأمم المتحدة من أجل تحقيق أهداف إطار الشراكة مع الأمم المتحدة لتحقيق التنمية المستدامة للفترة ٢٠٢٣-٢٠٢٧، بالإضافة إلى تبادل أفضل الممارسات الدولية من أجل البناء عليها.

جاء ذلك خلال مشاركة ، وزيرة التعاون الدولي، في قمة «رايز أب 2023»، للشركات الناشئة بالمتحف المصري الكبير، التي تقام للعام العاشر على التوالي.