«السياحة» تحدد السكن لحجاج الحج السياحي 2023

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

حددت وزارة السياحة والآثار، مواصفات المساكن التي سيقيم بها حجاج السياحة بالمملكة العربية السعودية خلال موسم الحج السياحي 2023.

وأوضحت الضوابط التابعة للحج السياحي 2023  أن سكن حجاج مستوى الحج السياحي فئة 5 نجوم بمكة المكرمة والمدينة المنورة سيكون بفنادق 5 نجوم شامل تقديم وجبتين يوميا بنظام البوفيه المفتوح (نصف إقامة) سواء فطار وغداء أو غداء وعشاء، لافتة إلى أن الحد الأقصى لإقامة الحجاج بغرفة واحدة هو 4 أفراد.

وعممت غرفة شركات السياحة ضوابط الحج على جميع الشركات المنظمة للحج هذا العام والتي يصل عددها إلى 2000 شركة.

وأوضحت خلال ضوابط الحج السياحي، أن إقامة حجاج مستوى الـ5 نجوم بالمشاعر المقدسة “منى وعرفات” ستكون بهناجر فاخرة وبإقامة كاملة تشمل تقديم 3 وجبات في اليوم عبارة عن وجبة فطار جافة إضافة إلى وجبتين ساخنتين بالغداء والعشاء، لافتة إلى أن انتقالات حجاج الـ5 نجوم من فنادق مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة ستكون بأتوبيسات خاصة موديل حديث، فيما ستكون الانتقالات الداخلية بأتوبيسات خاصة موديل حديث أو طيران.

وتضمنت الضوابط والإجراءات المنظمة للحج السياحي 2023  وحج الفرادى هذا العام، مجموعة من الشروط الخاصة بالحج البري وحج الفرادى والهيئات.
 
شروط الحج البري: 
1- أن يكون قدوم ومغادرة الحجاج برًا عبر منفذ حالة عمار.

2- أن تكون الأتوبيسات الناقلة للحجاج المصريين برا ذات مواصفات حديثة وألا يقل الموديل عن عام ٢٠١٥.

3- أن يتم نقل حجاج البر داخل المشاعر المقدسة بحافلاتهم الخاصة التي يقدمون عليها من مصر.

4- تلتزم الشركات السياحية بكافة الشروط والضوابط الفنية الصادرة من الإدارة العامة للنقل السياحي بالوزارة .
 
أما عن شروط حد الفرادى:
1- تتولى الشركات السياحية تنفيذ تأشيرات حج الفرادى وهو ( الحج الذي يحصل فيه المصري المقيم بجمهورية مصر العربية على تأثيره حج خارج الحصة المقررة للدولة ( بموجب نص القانون رقم ٨٤ لسنة ۲۰۲۲م الخاص بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج.
 
2- تلتزم الشركات السياحية المنفذة لحج الفرادى بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للحج.
 
وعن شروط حج الهيئات:
 
1- تلتزم الشركة السياحية بتنفيذ هذه التأشيرة وفقا للبرنامج المقدم منها إلى الوزارة شريطة أن تكون خدمات الطوافة لذات المستوى. 

2- تلتزم الشركات السياحية المنفذة لحج الهيئات بكافة الضوابط والقواعد المنظمة للحجر.

اقرأ ايضا :- لرفع الوعي الثقافي.. السياحة والتضامن تستضيفان «بناتي» في الأهرامات