سفير مدريد بالقاهرة: 180 ألف سائح إسباني زار مصر العام الماضي

ألبارو إيرانثو
ألبارو إيرانثو

أكد ألبارو إيرانثو، سفير إسبانيا بالقاهرة، أنه في العام الماضي زار 180 ألف سائح إسباني مصر.

وأوضح قائلا: السياحة الاسبانية في مصر  سياحة ثقافية يتعرف من خلالها السائحون على العديد من الأماكن السياحية على مدار العام واكتشاف حضارة عريقة تمتد لآلاف السنين والفن الإسلامي والقبطي، بجانب زيارة المعالم الطبيعية الخلابة".

جاء ذلك خلال مشاركة  سفير إسبانيا بالقاهرة،  في فعاليات "الملتقى الثالث لمحاضرات علم المصريات و السياحة"، الذي يعقد افتراضيا، بمشاركة طلاب وأساتذة من جامعات الأقصر والمينيا والزقازيق وجامعة مالقة الإسبانية. 
وقال السفير الاسباني بهذه المناسبة :"كما تعلمون، منذ حوالي ٣ سنوات، بدأت محاضرات حول علم المصريات والسياحة وهي عبارة عن مجموعة من المحاضرات المجانية باللغة الإسبانية عبر شبكة الإنترنت يتابعها العديد من الأشخاص في دول البحر المتوسط ودول أمريكا اللاتينية. والتي تتيح للطلاب إمكانية إثراء معارفهم باللغة الاسبانية واكتساب قدرات متعلقة بمستقبلهم المهني في مجالي السياحة والفندقة".

كما أوضح السفير قائلا: "طلبنا في الدورة الحالية من متخصصين في شبكات التواصل الاجتماعي إعطاء محاضرات عملية متعلقة بهذا المجال. ومن خلال نصائحهم، سنستطيع أن نعرف بشكل أفضل كيفية إنشاء منصات لخلق فرص عمل في مجال السياحة مثل فيسبوك وإنستجرام. 

وتابع : التقنيات الحديثة والذكاء الاصطناعي يفتحان العديد من مجالات المعرفة الجديدة. سوف يستفيد علم المصريات بهذا التقدم التكنولوجي، ولكن لا يوجد ما يستطيع أن يحل محل العمل الذي يقوم به العلماء الإسبان والمصريين".

اقرأ أيضًا: المغرب يترشح مع إسبانيا والبرتغال لتنظيم مونديال 2030

واضاف : توجد ١٢ بعثة أثرية إسبانية تعمل جنباً إلى جنب مع علماء وموظفين تابعين لوزارة السياحة والآثار المصرية. وقال  إنهم يقومون بعمل يقوي أواصر التبادل الثقافي". 

وتابع أن "منذ وصولي إلى القاهرة كسفير لإسبانيا، حظيت بفرصة حضور افتتاح مقبرة دجيهوتي بالأقصر  وشاهدت بنفسي الأعمال التي يقودها الدكتور خوسيه مانويل جالان، الباحث بالمجلس الأعلى للبحث العلمي بإسبانيا والذي يقوم بعمله بالتعاون مع علماء مصريين وعمال محليين. كما استطعت زيارة بعثة أوشيرينكو الأثرية التي يترأسها كلا من د. مايتي ماسكورت و د. إستر بونس. 

وأعلن أيضاً أنه يتمنى في الأشهر القادمة، أن تتاح له الفرصة لزيارة أعمال الحفر والتنقيب بمقبرة الوزير أمنحتب هوي بالأقصر وكذلك زيارة متحف الأقصر والذي يعرض قطعا ترجع لاكتشافات البعثة الاثرية التي يترأسها كلا من فرانسيسكو مارتين فالنتين وتيريزا بيدمان.