7 توصيات لمنتدى الاسـتدامة والتمويل المستدام لاتحاد المصارف العربية

صورة موضوعية
صورة موضوعية

اختتمت اليوم الأحد 19 مارس 2023، أعمال المنتدى المصرفي العربي "منتدى الاسـتدامة والتمويل المستدام"، الذي عقد بتنظيم اتحاد المصارف العربية بالتعاون مع البنك المركزي المصري واتحاد بنوك مصر، تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله.

وعقد منتدى الاسـتدامة والتمويل المستدام"، في الفترة من 17 مارس إلي 19 مارس في مدينة شرم الشيخ.

وشارك في أعمال المنتدى الدكتور وسام حسن فتوح الأمين العام اتحاد المصارف العربية، وشريف جامع مدير عام اتحاد بنوك مصر، واللواء رماح هاشم رئيس مدينة شرم الشيخ، وشريف لقمان وكيل المحافظ لقطاع الشمول المالي والاستدامة البنك المركزي المصري، وبمشاركة أكثر من (200) مشارك من 14 دولة عربية من ممثلي القطاع المالي والمصرفي المصري والعربي.

اقرا ايضا :الأتربي: 9.5 تريليون دولار فجوة تمويلية لأهداف التنمية المستدامة بالدول النامية

وقد تحدث في أعمال المنتدى على مدار ثلاث ايام متتالية فى 12 جلسة 27 متحدث من مصر وعـدة دول اقليمية عربية حيث تناول وبحث المنتدى الموضوعات الهامة، ومنها التمويل المستدام ودوره في دعم الاستقرار المالى والمصرفى، والمعايير العالمية للافصاح وتقييم اثار الاستدامة المصرفية، و استراتيجيات ومبادرات البنوك المركزية نحو تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، والتمويل المستدام : الفرص والتحديات والحلول المبتكرة، وأسواق المال و الفرص الاستثمارية بالقطاعات منخفضة الكربون وتعزيز الاستدامة.

كما ناقش المنتدى دور مؤسسات التمويل والمنظمات الدولية في تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام، وظاهرة تغير المناخ: الفرص والتحديات وأثرها على المخاطر المالية للبنوك، ودور الهيئات والمنظمات الحكومية والتشريعية والتنظيمية في توفير بيئة مواتية لدعم الاستدامة المصرفية، والمنتجات المصرفية الخضراء والتكنولوجيا المالية فى تعزيز آليات التمويل المستدام في البنوك، و إدماج عناصرالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن استراتيجيات البنوك، وأفضل الممارسات العالمية لمبادرات ومنتجات التمويل المستدام.

وأعلن اتحاد المصارف العربية 7 توصيات لـ منتدى الاسـتدامة والتمويل المستدام ..

1- دعوة اتحاد المصارف العربية للتنسيق مع صندوق النقد العربي بأهمية تبني أهداف الصيرفة الخضراء وتبادل الخبرات بين البنوك المركزية والاستفادة من تجربة البنك المركزي المصري فى مجال التمويل المستدام ونقل هذه التجربة الى الدول العربية.

2- دعوة المصارف العربية لدمج عناصرالحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية ضمن استراتيجياتها.

3- الاستمرار باعداد الخطط التدريبية وبناء القدرات فى مجال الاستدامة والتمويل المستدام بالمصارف العربية.

4- عقد شراكات بين اتحاد المصارف العربية وعدد من الشركاء الدوليين والمؤسسات الدولية المتخصصة فى مجال الاستدامة للوقوف على أفضل الممارسات الدولية وتعزيز القدرات لدى المصارف العربية.

5- ضرورة تحقيق التكامل فى الاهداف والسياسات بين البنوك المركزية والجهات الوطنية ذات الصلة بما يساهم فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة .

6- حث المصارف العربية على مواصلة الجهود المستمرة قى مجال الشمول المالي والمشروعات متناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة لما لهم من دور كبير فى تحقيق اهداف التنمية المستدامة.

7- حث المصارف العربية على أهمية دمج مخاطر تغير المناخ ضمن إطار إدارة المخاطر المصرفية وفقاً لأحدث متطلبات للجنة بازل.

وفى نهاية المنتدى تقدم المشاركون بالمنتدى بجزيل الشكر والعرفان لجمهورية مصر العربية رئيساً وحكومة وشعباً علي احتضان أعمال المنتدى وعلى كرم الضيافة وحسن الاستقبال، مع تمنياتهم إن يعم الخير والسلام ربوع جمهورية مصر العربية.