تساقط الشعرعند النساء قد يشير إلى مشاكل صحية

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يمكن أن يكون تساقط الشعر مدمرًا للنساء، لكن الحالة يمكن أن تشير أيضًا إلى مشاكل صحية إضافية.

ويقدم خبير الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية معلومات حول أنواع تساقط الشعر التي تظهر عند النساء ذوات البشرة الداكنة ، والأنواع الشائعة من الحالات الطبية المرتبطة بتساقط الشعر وخيارات العلاج.

قالت الدكتورة فاليري كالندر، أستاذة الأمراض الجلدية في كلية الطب بجامعة هوارد في واشنطن العاصمة: "تظهر الأبحاث أن النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر يمكن أن يعانين أيضًا من حالات طبية أخرى مثل مرض السكري وحب الشباب وسرطان الثدي".

اقرأ ايضا:القرفة الأبرز.. 3 أنواع توابل يمكن أن تعالج الصداع السيئ بشكل طبيعي

وقالت في بيان: "من خلال التعرف على علامات تساقط الشعر ورؤية طبيب الأمراض الجلدية الخاص بك في أسرع وقت ممكن ، قد تكون قادرًا على الحد من التقد ، والتمسك بالشعر الذي لديك، واكتشاف أي حالات طبية أساسية أخرى قد تكون لديك".

وهناك حالة واحدة - الثعلبة الندبية المركزية (CCCA) - تسبب تساقط الشعر في وسط فروة الرأس، وهذا هو أكثر أنواع تساقط الشعر شيوعًا عند النساء ذوات البشرة الداكنة ، ويؤثر على ما يقرب من 15٪ من النساء ذات البشرة السمراء، وذلك حسب ما ذكرع موقع upi.

اقرأ ايضا:دراسة: مالكي الحيوانات الأليفة قد يكونون معرضين لقلة النوم

يمكن أن يسبب ندبات عن طريق تدمير بصيلات الشعر.وبمجرد ظهور ندوب بصيلات الشعر تمامًا ، يصبح من الصعب إعادة نمو الشعر ويمكن أن يكون تساقط الشعر دائمًا.

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص هذه الحالة والعمل على خطة علاجية ، والتي يمكن أن تشمل المضادات الحيوية ، وأدوية الستيرويد الموضعية أو حقن الكورتيكوستيرويد، مما يوفر تخفيف الآلام والتحرر من الحكة. ويمكنه أيضًا منع الندوب من التفاقم.

يعتبر تساقط الشعر ذو النمط الأنثوي شائعًا أيضًا، حيث يؤثر على ملايين النساء من جميع ألوان البشرة.مع هذه الحالة الوراثية ، يخف الشعر بشكل رئيسي في الجزء العلوي من فروة الرأس، ويبدأ عادةً بتوسيع جزء الشعر المركزي.

وقالت كالندر إن العديد من النساء اللواتي يعانين من تساقط الشعر من النمط الأنثوي يعانين أيضًا من حب الشباب بسبب زيادة الهرمونات، وأن انقطاع الطمث وارتفاع ضغط الدم شائعان أيضًا مع تقدم تساقط الشعر ذي النمط الأنثوي.

يعتبر المينوكسيديل علاجًا محتملاً لذلك، حيث يمكن أن يقلل من تساقط الشعر ويحفز نمو الشعر ويقوي خيوط الشعر الموجودة. يمكنك شراء المنتجات التي تحتوي على هذا من الصيدلية، ولكن قد يكون طبيب الأمراض الجلدية قادرًا على تزويدك بجرعة أعلى متاحة بوصفة طبية.

وتسريحات الشعر التي تسحب الشعر بإحكام يمكن أن تسبب ثعلبة الشد ، وهو أمر شائع عند النساء ذوات البشرة الداكنة بسبب تصفيف الشعر.

قالت كالندر: "من أول الأشياء التي أسألها مرضاي الذين لديهم تاريخ من الضفائر هو ما إذا كان يؤلمهم عندما يكون شعرهم مضفرًا، وأن تصفيف شعرك لا يجب أن يؤلم، لذلك إذا كان لديهم ألم ، فهذا مؤشر على أنهم قد يصابون بثعلبة الشد".

وأضافت كالندر، إن المكونات في منتجات الشعر مهمة أيضًا. في حين أن النساء ذوات البشرة الداكنة ، خاصة المنحدرات من أصل أفريقي ، يكون شعرهن يميل إلى أن يكون خشنًا وجافًا وهشًا ، فإن بعض أنواع الشامبو المخصصة لقشرة الرأس واضطرابات فروة الرأس الأخرى يمكن أن تزيد من جفاف الشعر ، مما يؤدي إلى التقصف، ويجب أن تحتوي منتجات الشامبو والشعر على مكونات ترطب الشعر مثل فيتامينات A و E وزيت الجوجوبا وزبدة الشيا.

قالت كالندر: "عندما لا تكون العلاجات فعالة في منع تساقط الشعر ، فإن الحل الدائم هو التفكير في زراعة الشعر ، مما يؤدي إلى نتائج طبيعية المظهر، وتعتبر زراعة الشعر أكثر فاعلية في المرضى الذين يعانون من ثعلبة الشد وتساقط الشعر الأنثوي. في حين أن المرضى الذين يعانون من CCCA ليسوا دائمًا المرشحين المثاليين لزراعة الشعر بسبب الندوب ، فمن الممكن أن ينجحوا. يمكن لأخصائي الأمراض الجلدية المعتمد من البورد تحديد ما إذا كانت زراعة الشعر هي الخيار الصحيح ".