مسؤولون تنفيذيون في بنكي «فالي وريبابليك» باعوا أسهماً بملايين قبل الانهيار

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قام مسؤولون تنفيذيون في بنكي "سيلكيون فالي" و"فيرست ريبابليك"، ببيع أسهماً قبل انهيار أسعار الأسهم مباشرة، وفقاً لـ CNBC عربية.

فباع "جريج بيكر"، الرئيس التنفيذي لـ بنك وادي السليكون، أسهماً تقدر بـ3.5 مليون دولار في 27 فبراير، وحدث ذلك قبل 9 أيام من إعلان البنك عن خسارة كبيرة من بيع جزء من محفظته من السندات، ونتج عن ذلك تأثير الدومينو الذي أدى إلى فشل البنك والعديد من البنوك الأخرى.

و ارتبط بيع أسهم بيكر في الوقت المناسب بـ ممارسة الخيارات و جزءاً من خطة تداول القاعدة "10"b5-1 التي تم وضعها في 26 يناير، أي قبل حوالي شهرين من انهيار البنك، وهذا يعني أنه تمت جدولة المعاملة مسبقًا قبل أشهر، أي أنها لم تكن على الأرجح أكثر من ضربة حظ، فـ باع بيكر أسهمه بسعر 105.18 دولارًا للسهم. اليوم، لا يزال سهم SVB معلقاً ولكنه في الأساس يساوي صفر بعد إفلاسه.

كما استطاع المسؤولون التنفيذيون في بنك "فيرست ريبابليك"، من بيع الأسهم قبل الانهيار مباشرة، و باع كبير مسؤولي الائتمان في البنك أسهماً في 6 مارس، قبل يومين من انهيار بنك "سيليكون فالي" وتراجع أسهم المقرضين الإقليميين الآخرين.

وفي ذات الوقت، باع جيمس هربرت الرئيس التنفيذي لـ "فيرست ريبابليك" اسهم بقيمة 4.5 مليون دولار منذ بداية العام، كما باع مسؤولون آخرون في"فيرست ريبابليك" حوالي 12 مليون دولار من الأسهم في عام 2023 بمتوسط سعر أقل بقليل من 130 دولارًا للسهم، فيما فقد سهم "فيرست ريبابليك" حوالي 81% من قيمته، ولا يتطلب من "فيرست ريبابليك" الإبلاغ عن المبيعات الداخلية إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، نظرًا لإعفاء بعض البنوك وفقاً لقانون الأوراق المالية لعام 1933.

إقرأ أيضاً.. الشركة الأم لـ«سيليكون فالي بنك» تطلب حماية من الإفلاس