البنوك الأمريكية تقترض 164.8 مليار دولار من «الفيدرالي» في أسبوع

مجلس الاحتياطي الفيدرالي
مجلس الاحتياطي الفيدرالي

اقترضت البنوك الأمريكية من مجلس الاحتياطي الفيدرالي مبلغ يصل لـ164.8 مليار دولار خلال أسبوع، في علامة على تزايد ضغوط التمويل عقب انهيار بنك "سيليكون فالي"، وفقاً لبلومبرج الشرق .

ذكرت بيانات نشرها بنك الاحتياطي الفيدرالي، أن البنوك اقترضت 152.85 مليار دولار عبر برنامج "نافذة الخصم"، والتي تعد أداة تقليدية لإمداد البنوك بالسيولة قصيرة الأجل- خلال الأسبوع المنتهي في 15 مارس، ما يُعد مبلغاً قياسياً، مقابل 4.58 مليار دولار في الأسبوع السابق عليه.

اقرا ايضا :الاحتياطي الفيدرالي يقرر تشديد قواعد الرقابة على البنوك بعد انهيار 3 مصارف

فـ كان أعلى مبلغ اقترضته البنوك من الفيدرالي على الإطلاق سابقاً هو 111 مليار دولار خلال الأزمة المالية في 2008.

أوضحت البيانات أيضاً، أن المصارف اقترضت ما قيمته 11.9 مليار دولار من "الفيدرالي" بموجب برنامج التمويل المؤقت للبنوك والذي تم إطلاقه يوم الأحد.

و يظهر الائتمان الممنوح من خلال برنامجي المساندة أن النظام المصرفي لا يزال هشاً، ويواجه نزوح الودائع عقب انهيار بنكي "سيليكون فالي" في كاليفورنيا و"سيجنتشر" في نيويورك الأسبوع الماضي.

ووصل إجمالي ما تم توفيره من أشكال الائتمان الأخرى 142.8 مليار دولار خلال الأسبوع، ما يعكس الإقراض من جانب مؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية لتوفير التمويل قصير الأجل لصالح بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر ".

وقد عكست القروض الطارئة نحو نصف انكماش قائمة المركز المالي لدى الاحتياطي الفيدرالي منذ أن بدأ ما يُسمى بالتشديد الكمي؛ مما سمح لمحفظة أصوله بالتراجع في يونيو من العام الماضي.

كما صعدت أرصدة احتياطي البنك المركزي بنحو 440 مليار دولار في أسبوع، وهو ما "يعكس أساساً مسار جميع جهود بنك الاحتياطي الفيدرالي في إطار التشديد الكمي".

توسيع شبكة الأمان:

صرح مايكل جابن رئيس قسم الاقتصاد الأمريكي ، لدى "بنك أوف أمريكا سيكيوريتيز" في نيويورك بـ أن " ما يحدث يتماشى مع ما توقعناه".

أكد "جابن" على أن معدلات الفائدة المرتفعة لـ الاقتراض عبر نافذة الخصم مقارنة ببرنامج التمويل المؤقت للبنوك قد تعكس المجموعة الأوسع من الضمانات التي يمكن للمصارف أن تتعهد بها لدى الحصول على قروض بموجب برنامج "نافذة الخصم".

واتفقت أكبر البنوك في البلاد على خطة لإيداع نحو 30 مليار دولار لدى "فيرست ريبابليك بنك" (First Republic Bank) في محاولة من جانب الحكومة الأمريكية لـ تحقيق الاستقرار في المصرف الذي يواجه مشكلات ومقره كاليفورنيا.

تدخلت وزارة الخزانة الأميركية والمؤسسة الفيدرالية للتأمين، في الودائع ومارستا صلاحيات غير عادية مطلع الأسبوع الجاري لحماية جميع المودعين لدى بنكي "سيليكون فالي" و"سيجنتشر". يحصل أصحاب الودائع عادة على التأمين حتى 250 ألف دولار.

كما قرر بنك الاحتياطي الفيدرالي، باتخاذ خطوة غير عادية لتوسيع شبكة الأمان من خلال ضمان حصول البنوك على سيولة كافية لتلبية جميع احتياجات الودائع.

يسمح برنامج التمويل المؤقت للبنوك بتقديم ضمانات حكومية على قدم المساواة مقابل قرض لمدة عام. وقال مسؤولون حكوميون إن هناك ضمانات كافية في النظام المصرفي لتغطية جميع المودعين.

قدّر المحللون لدى "جيه بي مورجان" أن تريليوني دولار هي الحد الأقصى من السيولة التي يمكن أن يقدمها الفيدرالي بموجب البرنامج الجديد للدعم في نهاية المطاف.

جاءت تلك التقديرات رغم أن المحللين توقعوا تقديم مبلغ أقل قدره نحو 460 مليار دولار بناء على حجم الودائع غير المؤمن عليها لدى ستة بنوك أميركية لديها أعلى نسبة من الودائع غير المؤمنة من إجمالي الودائع.