المطبخ اليمني| أسهل طريقة لعمل «بابا روتي» في المنزل

بابا روتي
بابا روتي

بابا روتي من الأكلات الشهيرة في المطبخ اليمني، والتي يمكن إعدادها بسهولة في المنزل، وفي هذا السياق نقدم لك أسهل طريقة لعمل «البابا روتي» في المنزل.

مكونات الوصفة: 

الخليط الأول المبدئي: 


 نصف كوب من الماء.
 نصف كوب طحين مخصص للخبز. 

الخليط الإسفنجي: 
كوبان ونصف من الطحين.
ملعقتان صغيرتان وربع من الخميرة. 
ملعقتان صغيرتان من السكر. 
الخليط النهائي نصف كوب من السكر. 
ملعقة صغيرة من الملح. 
أربعة ملاعق كبيرة من الزبدة الطرية. 
بيضة ونصف. 
مكعبان من الثلج المجروش. 
أربعة أكواب ونصف من طحين الخبز.
ملعقة كبيرة من العسل. 
أربعة ملاعق كبيرة من الحليب الباودر.

 الحشوة: 
- أربعة أثلاث كوب زبدة مملحة، بشرط أن تكون مقطعة 18 قطعة، ومثلجة في الفريزر لمدة 30-45 دقيقة، ثم يتم خليط الوجه ستة ملاعق كبيرة من الزبدة الطرية. 
كوب من بودرة السكر.
- أربعة ملاعق صغيرة من القهوة سريعة التحضير. 
- ملعقة كبيرة من الماء الساخن. 
- بيضة ونصف.
- كوب ونصف من الطحين.
- ملعقتان كبيرتان من بودرة الحليب. 

طريقة التحضير: 
 الخليط الأول تسخين الماء إلى ما قبل الغليان، ثمَ نأخذه عن النار، ونضيف إليه الطحين، ونحرِك جيداً، ويتم نقل الطحين إلى وعاء خاص، ونغطيه ببلاستيك، ثم نضعه في الثلاجة لمدة ساعتين. الخليط الاسفنجي خلط جميع المقادير مع بعضها، وعجنها بالعجانة مدة 6 دقائق. 

ويتم تشكيل العجينة على شكل كرات، ثمَّ تغطيتها، وتركها حتى ترتاح لمدة ساعة ونصف، أو حتى يتضاعف حجمها. العجينة النهائية خلط الخليط الأول والعجينة الإسفنجية، ثمَّ عجن كل منهما مدة 30 ثانية، ويتم إضافة السكر، والملح، والحليب، ثمَّ عجن المكونات 30 ثانية أيضاً. إضافة البيض، والعسل، والثلج، والعجن لمدة دقيقة.

ويتم إضافة الطحين، والعجن دقيقة أخرى أيضاً، و إضافة الزبدة، والعجن 10 دقائق حتى تُصبح العجينة مطاطية، وقد يلزم إضافة ملعقة كبيرة من الطحين أثناء العجن.

ويتم تشكيل العجينة على شكل كرة إذا بقيت لزجة، ثمَّ وضعها على الطاولة، وضربها 4-5 مرات، وعجنها 30 ثانية، وبعد ذلك يتم تشكيل العجينة على شكل كرة، وتركها حتى ترتاح 10 دقائق بعد تغطيتها. 

وبعد ذلك يتم دهن اليدين بالزيت أو الزبدة، وتقسيم العجينة إلى 22 قطعة، ثمَّ حشو كل قطعة بقطعة من الزبدة المملحة والمثلجة، وتشكيلها على شكل كرة.

تبطين صينية الفرن بورق الخبز، ثمَّ صف الكرات المحشية، وترك مسافة بين كل كرة وأخرى حوالي 5.08 -7.62 سم.

ويتم تغطية الصينية بفوطة مليئة بالماء، ومعصورة، ثمَّ تركها لمدة 45-20 دقيقة حتى تخمر، ويتم تسخين الفرن على درجة حرارة 180 درجة مئوية قبل انتهاء فترة التخمير النهائية. 

اقرأ أيضا| المطبخ اليمني| أسهل طريقة لعمل الزربيان بالثوم في المنزل   

وبعد ذلك يتم خفق الزبدة وبودرة السكر، والقهوة المذابة بالماء لمدة 30 ثانية باستخدام خفاقة الكهرباء. إضافة البيض، ثمَّ الخفق، وإضافة الطحين، وبودرة الحليب، والخفق بسرعة عالية. تعبئة الخليط في كيس من أكياس الكريمة، بحيث يحتوي على قمع بفتحة سادة، توزيع الكريمة على كل فطيرة بشكل حلزوني بهدف تغطيه وجه كل واحدة، وبعد ذلك خبز الفطائر في الفرن لمدة 18 دقيقة حتى تكتسب الفطائر اللون الذهبي ثم يتم وضع الفطائر على الشبك لمدة دقيقتين.