ما هي الدول التي حظر تيك توك؟

تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي TikTok
تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي TikTok

من المقرر حظر تطبيق وسائل التواصل الاجتماعي TikTok المملوك للصين على الهواتف الحكومية والأجهزة الأخرى لأسباب أمنية.

يأتي التقييد ردًا على مخاوف من إمكانية الوصول إلى البيانات الحساسة للمستخدمين من قبل السلطات في بكين  من مالك الشركة ByteDance ، ومقرها الرئيسي في الصين.

يأتي القرار بعد تحركات مماثلة من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وكندا لمنع المسؤولين من استخدام التطبيق على أجهزة عملهم ، ويأتي بعد إعلان الحكومة أن الصين "تشكل تحديًا محددًا للعصر". 

إليك كل ما تحتاج معرفته حول الحظر.
على من يطبق الحظر؟
سيتم حظر TikTok على الهواتف والأجهزة الأخرى التي يستخدمها وزراء الحكومة وموظفو الخدمة المدنية.

ومن المتوقع أيضًا عدم تشجيع أعضاء الحكومة والمسؤولين على الاحتفاظ بتطبيق مشاركة الفيديو المثير للجدل على هواتفهم الشخصية ، بعد أن حددت أجهزة الاستخبارات مخاطر السلامة.

تم إغلاق حساب TikTok التابع للبرلمان العام الماضي بعد أن أثار أعضاء البرلمان مخاوف بشأن روابط الشركة بالصين ، في حين لم يتم تحديث صفحة Downing Street TikTok الرسمية منذ الصيف.

لماذا تم منع TikTok من استخدام هواتف حكومة المملكة المتحدة؟

تزايد قلق خبراء الأمن في بريطانيا بشأن خوارزميات التنقيب عن البيانات التي تستخدمها TikTok ، المملوكة لشركة ByteDance ومقرها بكين.

اعترفت الشركة  سابقًا بأن بعض الموظفين في الصين يمكنهم الوصول إلى بيانات المستخدمين الأوروبيين .

أثار المسؤولون الأمريكيون مخاوف من أن الحكومة الصينية قد تضغط على ByteDance لتسليم المعلومات الشخصية للمستخدمين ، والتي يمكن بعد ذلك استغلالها لأغراض استخبارية أو معلومات مضللة.

لكن وزارة الخارجية الصينية اتهمت واشنطن "بتعميم مفهوم الأمن القومي" و "قمع غير معقول لمؤسسات الدول الأخرى". 

ورحب زعيم حزب المحافظين السابق السير إيان دنكان سميث ، الذي دعا إلى اتخاذ موقف أكثر صرامة تجاه بكين ، بالقرار أيضًا. 

 قال   إن الحظر يجب أن يمتد ليشمل الهواتف الشخصية للوزراء وكبار موظفي الخدمة المدنية للعمل بفعالية. 

 

 ماذا كان رد الفعل؟
كان حظر التطبيق على الهواتف الحكومية استجابة "معقولة" لأن مخاوف الأمن القومي للسياسيين وموظفي الحكومة البريطانية فيما يتعلق بـ TikTok "مهمة" ، وفقًا لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات.

وقال معهد تشارترد لتكنولوجيا المعلومات ، BCS ، إن هذا مصدر قلق أكثر من المستخدمين العاديين ، الذين قالت الهيئة إن بياناتهم "ربما تكون آمنة".

ذكر راشيك بارمار ، الرئيس التنفيذي لمجموعة BCS: `` من المعقول أن نتوقع ألا تكون وسائل التواصل الاجتماعي المرتبطة بدولة غير حليفة على أجهزة المسؤولين الحكوميين. 

أضاف "بناء ثقة الجمهور في التكنولوجيا أمر حيوي في هذا الوقت ، عندما تكون التطبيقات التي نستخدمها كل يوم مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالسياسة 
الجغرافية."

 ما هي الدول الأخرى التي حظرته؟

في الشهر الماضي ، قررت المفوضية الأوروبية تعليق استخدام TikTok على الأجهزة التي تم إصدارها للموظفين وحتى الهواتف الشخصية إذا كانت لديهم تطبيقات رسمية مثبتة ، بعد الحظر الذي فرضته الولايات المتحدة العام الماضي على الموظفين الفيدراليين الذين يستخدمون التطبيق على أجهزة العمل.

حاول الرئيس السابق دونالد ترامب أيضًا فرض قيود.

تم إلغاء حظره المقترح ، الذي واجه سلسلة من التحديات القانونية ولم يدخل حيز التنفيذ أبدًا ، من قبل خليفته في البيت الأبيض ، جو بايدن. منعت الحكومة الهندية أيضًا التطبيقات المملوكة للصين من البلاد..

ترامب: علينا تغيير النظام في الولايات المتحدة لا في روسيا