أردوغان: حصيلة ضحايا زلزال تركيا تجاوزت 49 ألف قتيل و115 ألف جريح

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الخمسي 16 مارس، إن "حصيلة ضحايا الزلزال الذي وقع في البلاد في فبراير الماضي تجاوزت 49 ألف قتيل و115 ألف جريح".

وصرح أردوغان، في خطاب ألقاه في القمة الاستثنائية للدول التركية المنعقدة في أنقرة: بأنه "ألحقت كوارث لا سابق لها أضرارًا بـ 11 محافظة، ولقي أكثر من 49 ألف مواطن مصرعهم وأصيب أكثر من 115 ألفًا آخرين، في حين تضرر 14 مليون شخص بشكل مباشر".

اقرأ أيضًا: «بعد الزلزال المُدمر».. أردوغان يعتزم إنشاء «صندوق لإحياء المُدن»

وأكد المسئول التركي، أن "الحكومة التركية ستعالج الجروح التي أصابها الزلزال بأسرع وقت ممكن، ونخطط لبناء 610 آلاف منزل إجماليًا وتسليمها لأصحابها الشرعيين".

وكان زلزال بقوة 7.7 درجة، ضرب مناطق جنوبي تركيا وشمالي وشمال غربي سوريا، فجر الاثنين 6 فبراير ، موقعاً مئات القتلى وآلاف المصابين، ودمارا في البنية التحتية.

 وقالت إدارة الكوارث التركية في بيانها ذلك الوقت، إن أكثر من 30000 شخصًا لقوا مصرعهم جراء الزلزال، إلا إن الأعداد التي أعلنت عنها الحكومة مازالت تتصاعد، حيث وصف الرئيس التركي هذا الزلزال بأنه أسوأ كارثة ضربت البلاد منذ عام 1939.

كما وصلت ارتدادات الزلزال بقوة إلى مدن شمال سوريا والعراق، وشعر بالزلزال سكان العاصمة اللبنانية بيروت.

وكانت أقوى ارتدادات الزلزال في مدن شمال سوريا، حيث تسبب بمقتل المئات وإصابة الآلاف، وتدمير آلاف المباني.

وفور الاجتماع الطارئ الذي عقده الرئيس السوري بشار الأسد مع حكومته، استنفرت مؤسسات الدولة كامل قدراتها استجابة لتداعيات الزلزال الذي ضرب سوريا فجر اليوم بقوة بلغت 7.7 درجة على مقياس ريختر، مخلفًا ضحايا وأضرار جسيمة في محافظات حلب واللاذقية وطرطوس وحماة وإدلب.