ارتفاع سعر أسهم بنك كريدي سويس السويسري بعد اقتراضه 54 مليار دولار 

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

ارتفع  سهم كريدي سويس بأكثر من 40% وسط أنباء الحصول على الدعم من البنك الوطني السويسري ، حيث أعلن مصرف كريدي سويس اقتراضه 54 مليار دولار من البنك الوطني السويسري، البنك المركزي، لتأمين الودائع لديه.

ويأتي الإعلان بعد يوم تداول عاصف، امس الأربعاء، ضربت موجة بيع قطاع المصارف العالمي، وتسببت في هبوط اجتاح أسواق العالم وفق موقع الاستثمار العالمي.

قال البنك إن الخيار سيشمل تسهيل قرض مغطى، بالإضافة إلى تسهيلات سيولة قصيرة الأجل، حيث يتجه إلى "تعزيز السيولة بشكل استباقي".

كما قال البنك إنه سيفتح عرض عطاء نقدي لإعادة شراء عشرة سندات دين مقومة بالدولار بما يصل إلى 2.5 مليار دولار، وعرض عطاء منفصل لسندات الدين المقومة باليورو بما يصل إلى 500 مليون يورو.

وتأتي هذه الخطوة بعد أن هوت أسهم البنك إلى مستوى قياسي منخفض يوم الأربعاء حيث قال البنك الأهلي السعودي، أكبر مستثمريه، إنه غير قادر على توفير المزيد من التمويل للبنك.

وقال أولريش كورنر الرئيس التنفيذي لبنك كريدي سويس في بيان: "تُظهر هذه الإجراءات إجراءات حاسمة لتعزيز كريدي سويس بينما نواصل تحولنا الاستراتيجي لتقديم قيمة لعملائنا وأصحاب المصلحة الآخرين".

كما تعهد البنك الوطني السويسري بتقديم الدعم للمقرض يوم الأربعاء.

كان المستثمرون متقلبين إلى حد كبير بشأن أي اضطرابات أخرى في القطاع المصرفي، بعد انهيار ثلاثة بنوك إقليمية في الولايات المتحدة ، أبرزها بنك سيليكون فالي (NASDAQ:SIVB)، أثار مخاوف من حدوث أزمة أوسع.

ومع ذلك، ساعدت أنباء زيادة السيولة في تخفيف بعض المخاوف بشأن أزمة مصرفية وشيكة. ارتفعت العقود الآجلة للأسهم الأمريكية بعد الإعلان، مع ارتفاع تداول العقود الآجلة لداو جونز بنسبة 0.3٪.

كما قلصت الأسهم الآسيوية بعض الخسائر السابقة ، حيث انخفض مؤشر نيكاي 225 الياباني الآن بنسبة 0.8٪ بعد أن خسر ما يصل إلى 1.7٪.

وعلى مستوى الأسواق العالمية  سجل مؤشر الدولار تراجعًا محدودًا نسبته 0.08%، عند مستوى 104.19. ويسجل سعر الذهب في المعاملات الفورية مستوى 1,912 بانخفاض نسبته 0.29% بعد أن ارتفع الذهب بقوة يوم أمس على خلفية الأزمة.

ويسجل النفط اليوم ارتفاعًا بعد انهياره العنيف أمس، ليصعد نفط برنت إلى 74.60 دولار للبرميل بنسبة ارتفاع بلغت 1.23%، بينما سجل خام غرب تكساس الوسيط ارتفاع نسبته 1.15% ليسجل مستوى 68.93 دولار للبرميل.

أقرأ أيضا 8 مليارات دولار خسائر المؤسسات العربية بسبب أزمة بنك كريدي سويس السويسري