أكسيوس: إسرائيل توافق على توريد منظومات مضادة للمسيرات إلى أوكرانيا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال ثلاثة مسؤولين إسرائيليين وأوكرانيين إن إسرائيل وافقت مؤخرًا على تراخيص تصدير، لبيع محتمل لأنظمة تشويش مضادة للطائرات المسيرة يمكن أن تساعد أوكرانيا في مواجهة روسيا خلال الحرب، وفقا لما أفاد موقع أكسيوس.

إنها المرة الأولى منذ غزو روسيا لأوكرانيا قبل أكثر من عام توافق فيها إسرائيل على تراخيص تصدير دفاعية لمبيعات أسلحة محتملة إلى أوكرانيا.

في حين كانت قد حرصت إسرائيل على عدم تقديم مساعدة عسكرية لأوكرانيا ، خشية أن تؤدي مثل هذه الخطوة إلى توتر مع روسيا وتضر بالمصالح الأمنية الإسرائيلية في سوريا، إلا أنه وبعد أن بدأت موسكو في استخدام مسيرات هجومية خلال الحرب، زادت الحكومة الأوكرانية من ضغطها للحصول على مساعدة عسكرية من تل أبيب .

قال المسؤولون الإسرائيليون والأوكرانيون إن الموافقة على تراخيص التصدير من قبل وزير الدفاع يوآف جالانت ووزير الخارجية إيلي كوهين جاءت في منتصف فبراير بينما كانت إسرائيل تجري مراجعة بأمر من نتنياهو لسياستها تجاه الحرب، وقد اكتملت المراجعة لكن لم يتم اتخاذ قرارات جديدة، بحسب مسؤولين إسرائيليين، إلا ان كوهين أخطر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بالموافقة خلال رحلته إلى كييف في 15 فبراير.

قال مسؤولون إسرائيليون وأوكرانيون إن التراخيص تمت الموافقة عليها لشركتين إسرائيليتين - Elbit و Rafael - تعملان على تطوير أنظمة مضادة للطائرات بدون طيار.

صرح مسؤول أوكراني لموقع أكسيوس، أن وفداً من وزارة الدفاع الأوكرانية زار إسرائيل مؤخرًا للحصول على عرض تقديمي حول أنظمة مكافحة المسيرات، لكن لم يتم توقيع أي صفقة حتى الآن.

اقترحت إسرائيل أن تشتري أوكرانيا نظام الحرب الإلكترونية لتشويش وإسقاط المسيرات، حيث يبلغ مداها حوالي 25 ميلاً ويمكن وضعها بالقرب من محطات الطاقة أو المواقع الهامة الأخرى لحمايتها من الطائرات المسيرة.

قال المسؤولون الأوكرانيون إن وزارة الدفاع الأوكرانية مهتمة بالأنظمة، لكن يُنظر إليها على أنها أقل أهمية لأن أوكرانيا تمكنت من اعتراض المسيرات بنسبة بين 75-90 ٪ في الأونة الأخيرة.

في حين قال مسؤول أوكراني لأكسيوس: "ما نحتاجه حقًا هو نظام دفاعي ضد الصواريخ الباليستية".

يزعم المسؤولون الإسرائيليون أن الموافقة على تراخيص التصدير ليست تحولًا في السياسة لأن الأنظمة دفاعية بطبيعتها ولا تستخدم أي ذخيرة حية يمكن أن تقتل الجنود الروس.

وأشار مسؤول إسرائيلي كبير للموقع الى إن أحد أسباب موافقة إسرائيل على التراخيص هو التعرف على كيفية أداء أنظمة الدفاع الإسرائيلية ضد المسيرات.