في ذكرى ميلاد الممثلة فيروز.. «الطفلة المعجزة» واجهت الموت في «دهب»

فيروز
فيروز

تحل اليوم ذكرى ميلاد الممثلة فيروز أو "بيروز أرتين" الاسم الحقيقي لها الشهيرة بـ الطفلة المعجزة، التي ولدت في مثل هذا اليوم عام 1943، وأصبحت معجزة السينما المصرية في وقت قصير.

بدأت فيروز حياتها الفنية فى سن السابعة من عمرها، عن طريق صديق والدها الفنان السوري إلياس مؤدب ففى إحدى زياته لهم فى المنزل كان يعزف الكمان وفيروز كانت ترقص على الموسيقى ومن هنا بدأت تلفت انتباهه لدرجه جعلته يؤلف ويلحن لها أول مونولوج تقوم بغنائه، وبدأ يصطحبها معه، وفى إحدى المرات علم بمسابقة ملهى الأوبيرج الليلى فقدم لها وغنت المونولوج ونجحت نجاحًا كبيرًا، ثم بدأت العروض تقدم لها، إلى أن فاز بها الفنان أنور وجدى ووقع عقد احتكار مع والدها بمبلغ كبير عن كل فيلم.

 فيروز من عائلة فنية بامتياز فهى الأخت الكبرى للفنانة نيللي، وزوجها كان الفنان بدر الدين جمجوم الذى تعرفت عليه عندما عملت مع فرقة إسماعيل ياسين أنجبت منه أولادها أيمن وإيمان واستمر زواجهم ثلاثين عامًا حتى وفاته.

كشفت فيروز في حوار نادر قصة تعرضها للموت خلال تصوير فيلم ياسمين، وعلقت قائلة: «أحد المشاهد تطلب أن أسرع في محاولة لإنقاذ أنور وجدى من يد عصابة اللصوص الذين أمسكوا به وقيدوه وحبسوه في بدروم، كان لابد أن أقفز من السلم وفي يدى لمبة جاز».

وتابعت: «وكان السلم طويل وأسفله كمية كبيرة من القش والمهملات، فيحدث حريق يتم تصويره في المشهد، وبدأت الكاميرا في التقاط هذه المشاهد ولكني شعرت أن النار تمتد لتصل إلى ذراعي وأنا على الأرض، ثم شعرت بالألم ولكن انتظرت خوفًا من أن أفسد التصوير فنضطر للإعادة».

قالت فيروز أيضًا عن قصة تعرضها للموت: «أغمى علي من الألم والخوف وحملني أنور وجدي وجري بي إلى المستشفى وظل بجانبي هو والطبيب حتى أفقت».

اختفت فيروز بعد ذلك إلى أن ظهرت سنة 2001 فى تكريم مهرجان القاهرة السينمائى لها، وكانت مفاجأة المهرجان وحديث الصحافة، التي ظلت تتحدث عنها وعن تغير شكلها، لأنها توقفت فى سن 18 سنة فكان لعوامل الزمن واختفائها أيضًا أثر كبير عليها.

وتوفيت الممثلة فيروز فى 30 يناير 2016.