«بدون سابق إنذار».. اصطدام الطائرة الروسية بالمسيرة الأمريكية | القصة الكاملة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كتبت: إسراء ممدوح

 

في ظل تصاعد التوترات بين روسيا والولايات المتحدة الأمريكية بسبب العملية العسكرية التي شنتها روسيا في 24 فبراير من العام الماضي علي أوكرانيا، وقع حادث خطير أدي لتساؤلات عديدة بين الكثيرين عن تفاصيل تلك الحادثة التي جرت.

ففي لحظة وبدون سابق إنذار، تحطمت أمس الثلاثاء 14 مارس، مسيرة أمريكية إثر اصطدامها بمقاتلة روسية لِيسقطا الاثنان داخل المياه الدولية فوق البحر الأسود، والذي من الممُكن أن يُسبب أزمة جديدة بين الجانبين، وازدادت الأسئلة حول الحدث كلماذا وكيف حدثت تلك الواقعة الخطيرة في ليلة وضُحاها؟

وتكشف «بوابة أخبار اليوم» تفاصل قصة تحطم الطائرتين الأمريكية والروسية، خلال السطور التالية:

«ما قبل الاصطدام»

قالت القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، في بيان، مفاده، إن طائرتان روسيتان من طراز ""Su-27، قد قامت من قبل بإلقاء الوقود على طائرتنا الأمريكية "MQ-9" وحلقت أمامها بطريقة مُتهورة، ولكن إحدى المقاتلتين الروسيتين صدمت مروحة الطائرة الأمريكية "إم كيو -9"، مما اضطرت القوات الأمريكية لإسقاط الأخيرة بالمياه الدولية. 

«القيادة الأوروبية: الحادث قد يؤدي لتصعيد غير مقصود»

فيما أكدت القيادة الأوروبية، أن ذلك الحادث يدل على نقص الكفاءة بالإضافة لكونه غير آمن وغير مهني، فضلًا عن خطورته التي قد تؤدي إلى سوء تقدير وتصعيد غير مقصود.

والسؤال الذي يطرح نفسه الآن.. هل بعد تلك المزاعم بإلقائهم الوقود في مسار الطائرة المسيرة الأمريكية يُعد تصعيدًا بين البلدين؟.. ويترقب العالم ردود الفعل من الطرفان عقب الحادث، التي نوضحها في السطور الآتية.

«ردود الفعل من الجانب الأمريكي»

وعقب الحادث، توالت ردود الفعل من كلا الجانبين، لتصدر القيادة الأوروبية للجيش الأمريكي، بيانًا بشأن الواقعة، قالت فيه، إن " طائرتنا MQ-9 كانت تقوم بعمليات روتينية في المجال الجوي الدولي، وقامت طائرتان روسيتان من طراز Su-27"" باعتراض غير آمن وغير احترافي لطائرة "MQ-9" فوق البحر الأسود".

وفي الوقت نفسه.. صرح البنتاجون أيضًا: بأن "إحدى الطائرات الروسية ""Su-27 أطلقت صاروخًا على المسيّرة "MQ-9"، مما اضطرنا لإسقاط المسيّرة.

وفي غضون ذلك، أدان البيت الأبيض، فعل الطائرة الروسية عقب اصطدامها بإحدى طائراتها المسيرة فوق البحر الأسود، واصفته بـ«المتهور».

«مسئول أمريكي: أبلغنا الرئيس بايدن بتفاصيل الحادث»

أشار المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، إلي أن عمليات الاعتراض الروسية في المنطقة شائعة، ولكن هذا جدير بالملاحظة لأنه كان غير آمن وغير احترافي، بل كان متهورًا بالفعل.

وأكد كيربي، أنه "تم إبلاغ الرئيس الأمريكي، جو بايدن بما حدث، كما أن وزارة الخارجية الأمريكية ستتواصل مع وزارة الخارجية الروسية وأن الحادث لن يردع الجيش الأمريكي عن تنفيذ مهماته مُطلقًا". 

واعتزمت وزارة الخارجية الأمريكية، أمس، استدعاء السفير الروسي بعد اصطدام طائرة مقاتلة روسية بطائرة استطلاع أمريكية مسيرة فوق البحر الأسود.

وأكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، نيد برايس: "نحن بصدد استدعاء السفير الروسي، وأتوقع أن تجري المقابلة على مستوى رفيع مع السفير في وقت لاحق".

«جون كيربي: رسالة روسيا فاشلة حال قصدها منعنا من الطيران فوق البحر الأسود»

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، جون كيربي، لإذاعة صوت أمريكا: إنه "إذا كانت رسالة روسيا هي منعنا من الطيران أو العمل في المجال الجوي الدولي فوق البحر الأسود، فإن هذه الرسالة ستفشل، لأن ذلك لن يحدث".

«الأمن القومي الأمريكي: البحر الأسود ليس ملكًا لأحد»

ونوّه كيربي: علي "أن البحر الأسود ليس ملكًا لأي دولة، وسنواصل القيام بما نحتاج القيام به من أجل مصالح أمننا القومي في ذلك الجزء من العالم".

«تعليق الجانب الروسي»

وعلقت وزارة الدفاع الروسية علي الحادث بـ«النفي» قائلة: إن "المسيرة الأمريكية لم تكن خاضعة للمراقبة وفقدت ارتفاعها، واصطدمت بسطح الماء نتيجة مُناورة خطيرة، وأن المُقاتلات الروسية لم تستخدم أسلحة ولم تحتك بأي طائرة أميركية بدون طيار".

وصرح السفير الروسي لدى واشنطن، أناتولي أنتونوف، بعد مفاوضات مع الجانب الأمريكي بأن، "الطائرات والسفن الحربية الأمريكية لا يجب أن تقترب من حدود روسيا الاتحادية لأن ليس لها عمل هُناك".

«مسئول روسي: اقتراب المسيرة الأمريكية استفزازي»

وأعرب أنتونوف، عن اقتراب المسيرة الأمريكية من شبه جزيرة القرم بالعمل «الاستفزازي»، وأن روسيا لا تريد مواجهة مع الأمريكيين، وتفضيل العلاقات العملية التي تخدم مصلحة الشعبين الأمريكي والروسي".