17 مارس.. اتحاد المصارف العربية يعقد منتدى الاستدامة والتمويل المستدام بشرم الشيخ

الدكتور وسام حسن فتوح
الدكتور وسام حسن فتوح

قال اتحاد المصارف العربية، إن العالم يشهد اهتماماً بالغاً بالتنمية المستدامة والسعى نحو تحقيق أهدافها ، وخاصة في ظل التغيرات المناخية والمخاطر الناشئة عنها، الأمر الذى يستدعى تكثيف الجهود الدولية والإقليمية والمحلية لمواجهة تلك التداعيات التي قد تؤثر سلباً على مستقبل التنمية في العديد من البلدان .

وأكد اتحاد المصارف العربية، أن أهمية الاستدامة والتمويل المستدام في دعم الاستقرار المالي والمصرفي، تبرز كإحدى الركائز الأساسية نحو تحقيق العديد من أهداف التنمية المستدامة من خلال دمج العناصر البيئية والاجتماعية وقواعد الحوكمة عند تقديم التمويل لما لما له من أثر إيجابي على أداء الشركات وتقليل نسب المخاطر ، وكذلك توجيه رؤوس الأموال إلى مشاريع مستدامة من خلال إصدار وإدارة الأدوات المالية المستدامة والخضراء لتمويل مشاريع تقع ضمن برامج وأجندة التنمية المستدامة.

وأضاف اتحاد المصارف العربية، أن مؤسسات التمويل الدولية والمصارف المركزية تساهم بصورة فعالة نحو توفير الآليات والأدوات والمبادئ والمبادرات التي تعزز فرص البنوك نحو تفعيل مبادئ التمويل المستدام وتعزيز فرص التحول نحو الصيرفة الخضراء وتحقيق الاستدامة المصرفية ، كما تلعب التطورات التكنولوجية الحديثة في المصارف دوراً هاماً في تعزيز الاستفادة من تلك الفرص.

ولفت إلي أن الأسواق المالية تُعد لاعباً رئيسياً فى تعزيز الفرص الاستثمارية وجذب المستثمرين ، وتعزيز إصدار السندات الخضراء في ظل تزايد انتشار الاستثمار البيئي والاجتماعي ، بما يساهم في تحقيق أهداف الاستدامة.

وأكد أنه تحقيقاً لتلك الأهداف فإن الأمر يتطلب ضرورة تضافر جهود العديد من الهيئات والمنظمات الحكومية والتشريعية لتطوير البنية التشريعية والقانونية والتنظيمية لتوفير بيئة مواتية تساهم في نجاح عملية التحول والوصول إلى تحقيق التنمية المستدامة على مستوى الدول.

وأشار اتحاد المصارف العربية، إلي أهمية عقد منتدى الاستدامة والتمويل المستدام، بمدينة شرم الشيخ عقب عقد فعاليات مؤتمر الأطرافCOP27 بها في نوفمبر ٢٠٢٢ ، في إطار تعزيز دور القطاع المصرفي في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التحول نحو الاستدامة المصرفية.

ويتناول المنتدي استراتيجيات ومبادرات وأدوار كل من دور مؤسسات التمويل الدولية والمصارف المركزية والبنوك وأسواق المال والهيئات المنظمات الحكومية في تعزيز الاستدامة والتمويل المستدام ومساهمتها في تعزيز الاستقرار المالي والمصرفي، مع مناقشة متطلبات تطبيق وإدراج سياسات التمويل المستدام ضمن السياسات الائتمانية والاستثمارية للبنوك ، واستعراض أفضل الممارسات والمبادرات العالمية المتعلقة بالتمويل المستدام .

ويسلط المنتدى، الضوء علي آليات تعزيز الاستدامة المصرفية والتمويل المستدام والتحديات والمخاطر التي تواجه المصارف المركزية والبنوك خلال التحول نحو الصيرفة الخضراء ، كما يتناول أهمية دور مؤسسات التمويل الدولية والإقليمية والمحلية في دعم استراتيجيات وخطط التحول .

كما يستهدف هذا المنتدي استعراض متطلبات تطبيق وإدراج سياسات التمويل المستدام في ضوء أفضل الممارسات العالمية ، وذلك علي أيدي نخبة مختارة ومتميزة من خبراء العالم العربي وعدد من المؤسسات الدولية المتخصصة.

ويشارك بالحضور أكثر من 200 قيادة مصرفية ومالية من 14 دولة عربية، ومن المقرر ان تنطلق يوم الجمعة المقبل 17 مارس فعاليات منتدى الاستدامة والتمويل المستدامة فى مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 17-19 مارس 2023.

 

اقرأ أيضاً: إنشاء مجلس استشاري للأمناء العامين لجمعيات المصارف في الدول العربية