أول تعليق من تايوان على صفقة الغواصات النووية الأسترالية

أرشيفية
أرشيفية

 قالت وزارة الخارجية التايوانية الثلاثاء، إنها سعيدة لرؤية التقدم المستمر لشراكة "أوكوس" وترحب بها.

وأعلنت الشراكة الأمنية الثلاثية بين الولايات المتحدة وأستراليا والمملكة المتحدة عن تزويد أستراليا بغواصات تعمل بالطاقة النووية وتكنولوجيا لا تحمل أسلحة نووية. حسبما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية. 

وتعتقد الخارجية التايوانية، أن تعاون الأطراف الثلاثة سيعزز القدرات الرادعة للدول الديمقراطية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ويساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليمي.

ووفقا لتقرير "شبكة أخبار تشاينا تايمز"، أشار المتحدث باسم وزارة الخارجية التايوانية ليو يونج جيان إلى أنه لاحظ أن قادة أستراليا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة قد أعلنوا بشكل مشترك عن خطة الترويج لأوكوس وحددوا خريطة الطريق للشراكة، لمساعدة أستراليا تدريجياً في الحصول على غواصات تعمل بالطاقة النووية.  

وأعربت تايوان عن سعادتها أن ترى التقدم المستمر لشراكة أوكوس وترحب به، وتعتقد أن تعاون الأطراف الثلاثة سيعزز القدرات الرادعة للدول الديمقراطية في منطقة المحيطين الهندي والهادئ ويساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار الإقليميين.

وأكد ليو، أنه سنواصل التعاون مع الدول ذات التفكير المماثل داخل المنطقة وخارجها، وسنسعى جاهدين للحفاظ على النظام الدولي القائم على القواعد وحماية السلام والاستقرار والازدهار الإقليمي الغواصات النووية الأسترالية

اقرأ أيضا | تقارير عن شراء أستراليا 4 غواصات نووية أمريكية