المؤبد لمنفذ اعتداء نيويورك 2017

سيف الله سايبوف الأوزبكي
سيف الله سايبوف الأوزبكي

نيويورك - أ ف ب:
قضت محكمة أمريكية بالسجن المؤبد على  سيف الله سايبوف الأوزبكي، بعد إدانته بقتل 8 أشخاص فى نيويورك عام 2017، ولم تتوصل هيئة المحلفين إلى قرار بالإجماع بشأن عقوبة الإعدام على سايبوف وفق ما يقتضيه القانون، لذلك حكم على المدعى عليه بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج المشروط.


كان سيف الله سايبوف الأوزبكى (35 عاما) قد نفذ الجريمة باسم تنظيم «داعش» الإرهابي، وبالحكم السابق تجنب عقوبة الإعدام التى طالبت وزارة العدل بإنزالها بحقه، فبعد عدة أيام من المداولات، أبلغت هيئة المحلفين المؤلفة من 12 شخصا محكمة مانهاتن الفيدرالية أنها لم تتوصل إلى قرار بالإجماع بشأن عقوبة الإعدام وفق ما يقتضيه القانون، حسبما قال الإدعاء لوكالة الأنباء الفرنسية.


ونتيجة لذلك، حكم على المدعى عليه بالسجن المؤبد دون إمكانية الإفراج المشروط، وهو الخيار الآخر الوحيد الذى كان أمام هيئة المحلفين، ولم يكن ممكناً تنفيذ حكم الإعدام حالياً، بعد أن قررت وزارة العدل الأمريكية فى عام 2021 وقف تنفيذ أحكام الإعدام الفيدرالية.


وخيب موقف الوزارة فى هذه القضية آمال جمعيات حقوق الإنسان، التى اعتبرته بمثابة إنكار لالتزام حملة جو بايدن إلغاء عقوبة الإعدام على المستوى الفيدرالي.


وفى يوم عيد هالوين عام 2017، انطلق سايبوف بشاحنة «بيك-آب» على طول نهر هدسون جنوبى مانهاتن، ودهس عدداً من الأشخاص، وقتل 8 بينهم 5 أرجنتينيين وبلجيكية.


وأسفر الهجوم عن حصيلة هى الأكثر دموية فى نيويورك بعد اعتداءات 11 سبتمبر 2001، ووقع بعد أكثر من عام على هجوم نيس جنوبى فرنسا، عندما صدم تونسى (31 عاما) بشاحنته حشدا كان يشاهد عرض الألعاب النارية فى 14 يوليو، مخلفاً 86 قتيلا وأكثر من 400 جريح.