مستشارك القانوني| هل تقبل شهادة الطفل بالمحكمة؟.. القانون يجيب

محكمة - أرشيفية
محكمة - أرشيفية

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، والسوشيال ميديا منذ أيام قليلة، تساؤلات عديدة حول معرفة، هل يجوز أن تقبل المحكمة بشهادة الأطفال في واقعة أو جريمة ما.

اقرأ أيضا | السيطرة على حريق في مصنع ورق في بني سويف

قامت بوابة أخبار اليوم بالتواصل مع المستشارة القانونية، أمل عابد المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، لمعرفة ما هوا رئي القانون في تلك الحالة.

قالت المحامية بالاستئناف العالي ومجلس الدولة، أن حسم قانون الإثبات هذا الموضوع حين نص في المادة  64 منه، علي أن لا يكون أهلاً للشهادة من لم يبلغ سن 15 سنة علي أن يجوز أن تسمع أقوال من لم يبلغ هذا السن بغير يمين علي سبيل الإستدالال، وبالتالي لا يقبل شهادة من لم يبلغ سن 15 سنة ، وأن كان يمكن الإستماع للشاهد الذي يقل سنه عن 15 سنة علي سبل الإستدالال . 

وتابعت، قضت محكمة النقض في الطعن رقم 16361 لسنة 90 قضائية أن القانون أجاز سماع الشهود الذين لم يبلغ سنهم 14 سنة بدون حلف يمين علي سبيل الإستدالال ، ولم يحرم الشارع علي القاضي الأخذ بتلك الأقوال التي يدلي بها علي بيل الاستدالال ، إذا أنس فيها الصدق فيها عنصر من عناصر الإثبات يقدره القاضي حسب إقتناعه .

ومن المقرر أن للمحكمة الموضوع كامل الحرية في أن تستمد إقناعها بثبوت الواقعة من أي دليل تطمئن إليه طالما أن لهذا الدليل مأخذ من الأوراق، وبالتالي تقبل شهادة الطفل دون قسم أمام المحكمة فقط وعلي سبيل الإستدالال والإرسترشاد للمحكمة ، ولكن الشهادة لاتعدددليلاً ما لم يساندها أدلة أخري ، وهذا ما أكه قانون الإجراءات الجنائية بالمواد 116و 283 ، ولكن لايجوز أن نتسع في لإطلاق من هم دون السن لانه يعتبر غير مميز.