لوحات العار.. أغرب عقوبة لمخالفي المرور| صور

إحدى لوحات العار في الصين
إحدى لوحات العار في الصين

في واحد من أغرب أنظمة مراقبة وعقاب مخالفي حركة المرور في الشوارع، نظام جديد فرضته الصين يعمل بالذكاء الاصطناعي في شينزن تلك المدينة المتاخمة لهونج كونج والمعروفة باسم وادي السيليكون الصيني.

 

قرر مسؤولو المدينة إطلاق لوحات تسمى «لوحات العار» يضعون فيها صور من يقطع الطريق بشكل خاطئ، أي شخص يعبر الشارع من خارج خطوط المشاة يتم تصويره ووضع صورته على لوحة العار مع اسمه وجزء من رقم هويته وثم يسحبون مبلغ الغرامة آليًا من حسابه الشخصي دون تدخل منه.

 

اقرأ أيضًا| مساحته 4000 متر| متحف البطيخ بالصين.. رحلة لتتبع أصول فاكهة الانتعاش

 

نظام صارم يؤكد سير الصين على الطريق الصحيحة لإنهاء بناء نظام المراقبة الحكومي الشامل، فقد ظهرت كاميرات التعرف على الوجه في كل ركن من أركان البلاد تقريبًا.

 

وتبنت المزيد من المدن الصينية هذه التقنية لردع المخالفين من خلال اللحاق بهم أثناء العمل باستخدام الشاشات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي ثم إظهار وجوههم على اللوحات الإعلانية عند التقاطعات المزدحمة.

 

تُستخدم تقنية التعرف على الوجوه في العديد من المدن الصينية، بما في ذلك شنغهاي وشينزن، والتي يمكنها اكتشاف الأشخاص الذين يمشون على الأقدام، ونشر صورهم وهويتهم على لوحة إعلانية ضخمة. 

 

يتم استخدام نظام التعرف على الوجه على نطاق واسع في جميع أنحاء الصين الشبكة للمساعدة في عمليات التفتيش الأمني، بما في ذلك في العديد من المطارات ومحطات مترو الأنفاق ومراكز التسوق.


تعمل هذه التقنية على عرض صور المخالفين في الأماكن العامة في حلقة لا نهاية لها، ويتم أيضًا حفظ المعلومات تلقائيًا في قاعدة بيانات الشرطة.

 

وأمام ذلك، قام عدد من المدن الصينية بتحديث النظام الحالي لإضافة المزيد من الردع للمخالفين، وبعد الآن سيتلقى المخالفون غرامات من الشرطة عبر رسالة نصية بعد إظهار وجوههم على طول الطرق.