في ذكرى ميلاد محمد عبد الوهاب.. أبرز أغاني موسيقار الاجيال

محمد عبد الوهاب
محمد عبد الوهاب

تحل اليوم السبت 13 مارس ذكرى ميلاد موسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب، الذي يعد واحدًا من أبرز ما أنجبتهم الساحة الغنائية على مر التاريخ، حيث ولد عبد الوهاب عام 1907 بحي باب الشريعة بالقاهرة، بدأ الغناء في سن مبكرة، ودرس العود والموسيقى العربية التقليدية في معهد القاهرة للموسيقى العربية والتأليف الغربي في مدرسة بيرغران.

أقرأ أيضا رمضان 2023.. تفاصيل مسلسل ضرب نار لـ«العوضي وياسمين عبد العزيز»

قدمه الشاعر أحمد شوقي لأصدقائه الأثرياء عام 1924 وفى العام التالي استدعته سلطانة الطرب منيرة المهدية وطلبت منه إكمال تلحين رواية لم يكملها سيد درويش قبل وفاته ألا وهي رواية كليوباترا، وكانت هذه الخطوة تحولا كبيرا في حياته المهنية اذ أصبح معروفاً أكثر، وتعتبر السبع سنوات التي قضاها عبد الوهاب مع أحمد شوقي من أهم مراحل حياته، واعترف دائماً بفضل أحمد شوقي عليه.

أشهر أغاني عبد الوهاب

ومن أشهر أغاني عبد الوهاب «اجرى اجرى»، «همسه حائره»، «أنا والعذاب وهواك»، «يا ورد مين يشتريك»، «أحبه مهما أشوف منه»، «المية تروى العطشان»، «الوطن الأكبر»، «انسى الدنيا وريح بالك»، «بالك مع مين»، غيرها من الأغاني.

ولحن عبد الوهاب لكوكب الشرق أم كلثوم أغاني «انت عمرى»، «على باب مصر»، «انت الحب»، «أمل حياتى»، «فكرونى»، «هذه ليلتى»، «اصبح عندي الآن بندقيه»، «ودارت الأيام».