مسئول أوكراني: معارك عنيفة للسيطرة على وسط باخموت

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن قائد القوات البرية الأوكرانية، الكسندر سيرسكي، اليوم الاثنين 13 مارس، عن أنّ "معارك عنيفة" تدور مع القوات الروسية من أجل السيطرة على وسط مدينة باخموت في شرق أوكرانيا.

وصرح سيرسكي، بمعلومات سابقة أفاد بها الجانب الروسي.

اقرأ أيضًا: صحيفة «بوليتيكو»: خلافات أمريكية أوكرانية حول القرم وأرتيموفسك

وكشف المكتب الإعلامي للجيش عن المسئول الأوكراني، أنّ الروس "يهاجمون باخموت من عدّة اتجاهات.. للتقدّم نحو أحياء الوسط".

وكان سيرسكي، أعلن في وقت سابق، أن الوضع على خط التماس في منطقة باخموت لا يزال صعبًا.

وأوضح الكسندر، لوسائل إعلام أوكرانية: "قوات فاجنر الهجومية تتقدم في عدة اتجاهات في محاولة لاختراق دفاعات قواتنا والتقدم إلى المناطق الوسطى من المدينة".

بالمقابل، أقر رئيس مجموعة "فاجنر" الروسية المسلّحة، يفجيني بريجوجين، بأنه المعارك في باخموت تزداد صعوبة.

وفي تصريحات سابقة، أكد مؤسس فاجنر، أنه "كلّما اقتربنا من وسط المدينة، ازدادت المعارك قسوة".

وفي اليوم السابق، قال بريجوجين، إن مقاتلي المجموعة يواصلون المضي قدما بالرغم من حقيقة أن قيادة القوات المسلحة الأوكرانية تلقي المزيد والمزيد من الاحتياطيات الجديدة في المعركة.

وفي وقت سابق، أعلن قائد مجموعة فاجنر الروسية، يوم الجمعة 3 مارس، أن قواته باتت "تحاصر عمليًا" مدينة باخموت حيث تتركز حاليًا المعارك في شرق أوكرانيا.

وقال يفجيني بريجوجين، في فيديو نشره مكتبه الإعلامي على تطبيق تلجرام إن "وحدات فاجنر حاصرت باخموت عمليًا، ولم يعد هناك سوى طريق واحد" للخروج من المدينة.

ودعا بريجوجين، الذي يحارب رجاله على الخطوط الأمامية في هذه المعركة، الرئيس الأوكراني، فلاديميرزيلينسكي، إلى إصدار أوامر للقوات الأوكرانية بالانسحاب من المدينة، التي دُمّر جزء كبير منها وحيث مُني الجانبان بخسائر كبيرة.

وقال بريجوجين، إنه "رغم أنّنا واجهنا في السابق جيشًا أوكرانيًا محترفًا كان يقاتلنا، فإنّنا اليوم نرى المزيد والمزيد من كبار السن والأطفال، إنّهم يقاتلون، ولكن حياتهم في باخموت قصيرة، يومًا أو يومين".

وأضاف "أعطوهم الفرصة لمغادرة المدينة، إنها محاصرة عملياً".

وبعد ذلك، أظهر مقطع الفيديو 3 أشخاص، وهم رجل مسن وشابان، يطلبون أمام الكاميرا من زيلينسكي السماح لهم بالمغادرة.

وعلى الرغم من اختلاف الخبراء بشأن أهميتها الاستراتيجية، تكتسي باخموت أهمية كبيرة من أجل السيطرة على منطقة دونباس الصناعية.

ولكن الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، الذي تفقد الجبهة في ديسمبر، أقسم بالدفاع عن هذه المدينة المحصنة "لأطول فترة ممكنة".

واعترفت القيادة العسكرية الأوكرانية الثلاثاء بوضع "متوتر للغاية" هناك في مواجهة الهجمات الروسية.

أحرزت القوات الروسية تقدّما في الأسابيع الأخيرة في شمال وجنوب باخموت، حيث قطعت ثلاثاً من الطرق الأربع التي توصل الإمدادات الأوكرانية إلى المدينة.

ولم يبقَ متاحًا سوى الطريق المؤدي إلى الغرب، باتجاه تشاسيف يار التي يحاول الروس التقدم نحوها من الجنوب.