وزير الري يثمن دور البحث العلمي في مواجهة التغيرات المناخية

وزير الري هاني سويلم
وزير الري هاني سويلم

أكد الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، أهمية البحث العلمى في مواجهة التحديات التى يواجهها العالم حاليا؛ خاصة فى مجال التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية على قطاع المياه، والتى أصبحت واقعا نشهده فى العديد من الظواهر المناخية المتطرفة.

وأشار إلى ما حدث مؤخرا من شكاوى في ترعة السويس؛ نتيجة للارتفاع المفاجئ فى درجة الحرارة، وما نتج عنها من زيادة الاستهلاك المائي، والنمو السريع للحشائش الغاطسة بترعة السويس .

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الري فى الجلسة الحوارية التى نظمتها الهيئة الألمانية للتبادل الثقافى"DAAD" عن التعليم العالى والتعاون البحثي بين الاتحاد الأوروبي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأوضح سويلم، أن مواجهة الظواهر المناخية المتطرفة يستلزم حشد الجهود الدولية للتعامل معها، وهو ما نجحت مصر فى تحقيقه خلال مؤتمر المناخ الماضي COP27، بإطلاق مبادرة دولية للتكيف بقطاع المياه مع التغيرات المناخية، وتنظيم يوم للمياه للمرة الأولى فى تاريخ مؤتمرات المناخ، وتنظيم جناح للمياه خلال المؤتمر .

تكريم سفراء المياه من الشباب في احتفالية «يوم المياه العالمي»

ولفت الوزير إلى دور التعليم العالى والتدريب فى رفع قدرات الباحثين والعاملين في مجال المياه، بما يسهم فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة، خاصة فى ظل أهمية الاعتماد على الشباب والكوادر المتميزة للتعامل مع مختلف التحديات المائية وتقديم حلول للتعامل معها. 

وشدد على أهمية إتاحة الفرصة لشباب الباحثين بالمركز القومي لبحوث المياه ومهندسي الوزارة للتدريب والتأهيل، من خلال تعزيز التعاون بين الهيئة الألمانية للتبادل الثقافي من جانب، والمركز القومى لبحوث المياه والمركز الإقليمي للتدريب التابعين للوزارة من جانب آخر .