عودة صالون العملاق وترميم منزله.. ذكرى العقاد «المؤرقة» بين القاهرة وأسوان

د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية فى بيت العملاق
د. نيفين الكيلانى وزيرة الثقافة واللواء أشرف عطية فى بيت العملاق

بعيدًا عن هؤلاء الواهمين بأن المجد والسطوع والصيت المدوى تجئ دائمًا على أجنحة الدخلاء الطامعين من مصاصى دماء الأمم والشعوب عاش عملاق الأدب العربى- بغير منازع- عباس محمود العقاد عمره المديد، وترحاله الفريد مرابطًا على ثغور الفكر، مثقفًا منتميًا لا ينفصل يومًا عن هموم وطنه، ولا يتنكر أبدا، لطموحات أمته، وحاجات مجتمعه، ولأنه ابن وطنه حقًا قضى حياته الثرية الخصبة حربًا على أعدائه وشهر قلمه المبدع فى وجه الإنجليز المحتلين الغاصبين كسلاح فتاك أحرج مواقفهم، وزلزل مواقعهم، وفضح عملاءهم والمتواطئين معهم من أهل الشر والخوارج الجدد وتجار الدين، ولأنه نذر قلمه لله وللوطن لم يفتر يومًا عن خوض المعارك دفاعًا عما يراه صوابًا فى مواجهة المحتل البريطانى والامبريالية الغربية والأطماع الصهيونية، كما تصدى للشيوعية والنازية والفاشية ووقف كالطود الشامخ فى وجه أكاذيب الاخوان المسلمين الإرهابيين وسائر تجار الدين كما قاتل هؤلاء العبثيين من دُعاة الضياع والإباحية والإلحاد البغيض، ولم تعرف حياته الهدوء أو استراحة المحارب يومًا، لذا يستحق منا هذا المفكر العظيم الذى لطالما أمتع قُراء هذه الجريدة العريقة «الأخبار» بمقالاته ويومياته كل احترام وتقدير، واليوم نحتفل بذكرى رحيله عن عالمنا، وقد تردد الكلام حول مسكنه فى أسوان، وبيته فى القاهرة، وهما يتطلبان اهتمامًا وتقديرًا يليقان بذلك المفكر الفذ المنتمى إلى وطنه.. المرابط فى سبيله، والذى لم يبخل يومًا بجهد أو عرق أو أية تضحية كى يبقى الوطن آمنًا مستقلًا مستقرًا، والزميل عبد الهادى عباس.. أحد عشاق الأديب الكبير حاول أن يقف على أحدث التطورات فى ملف آثار العقاد، وقد حمل لنا البشرى بقرب عودة صالونه الأدبى الشهير، وندوته الأسبوعية المشهودة وعبر تصريح قريبته إبنة ابن أخيه الأديب الراحل عامر العقاد زَفَّ إلى عشاق العقاد فى كل مكان نبأ ترميم منزله الذى احتضن صولاته وجولاته ومناقشاته، وكان شاهدًا على وقائع صالونه الذى ملأ الدنيا وشغل الناس.

فى الذكرى ال 59 لرحيل عملاق الأدب العربى عبّاس محمود العقّاد (28 يونيو 1889- 13 مارس 1964م) تبقى كتبه الأكثر مبيعًا وتأثيرًا وجدلًا بين رفقاء جيله، وتبقى حكاياته وذكرياته منتشرة بين تلاميذ تلاميذه، ومُريدى مدرسته ومنتهجى أسلوبه فى الشعر والكتابة الأدبية؛ ويبقى هناك تساؤل مهم: ماذا قدَّمنا نحن للعناية بآثار الأستاذ العقاد.

ومنذ عدة سنوات كانت «الأخبار» رائدة فى فتح ملف بيته بمصر الجديدة (13 ش شفيق غربال)، كما تناولت ضرورة ترميم بيته بأسوان، وكان محافظ أسوان قد شَكَّل عدة لجان لمتابعة تنفيذ توجيهات د.مصطفى مدبولى رئيس الوزراء بإعادة الترميم؛ وفى هذا الإطار تؤكد عبير عامر العقاد ممثلة عائلة العقاد، أنه لا جديد حتى الآن، سواء فى بيت العقاد بمصر الجديدة أو فى بيته بأسوان.

عاش هنا

وتضيف عبير بأن بيت العقاد بمصر الجديدة الذى كان يُقيم به صالونه الأدبى الشهير يحتاج إلى عدة إصلاحات بالداخل والخارج، وأن هيئة التنسيق الحضارى بوزارة الثقافة قد وضعت لافتة «عاش هنا» بعد تحقيق «الأخبار» منذ سنوات، والحقيقة أن رئيس حى مصر الجديدة يُساعدنا جدًا، وخاصة أن عدة لجان أكدت متانة المبنى، وأنه فى حالة جيدة،

ولا يوجد أى قرار بالهدم أو الإخلاء، وإنما فقط يحتاج إلى عدة ترميمات؛ وأشارت إلى أنه يتم الآن طلاء واجهات عمارات مصر الجديدة التى تطل على الشوارع الرئيسية ونأمل أن تكون العمارة التى عاش بها العقاد ضمن هذه الخطة.

عودة الصالون

وتابعت عبير العقاد أنها تُبشِّر قُراء «الأخبار» بأنه فور عودتها من السفر ستعيد ترميم شقة عباس العقاد، وكذلك شقة والدها الأديب الراحل «عامر العقاد»، وأنها تنتوى إعادة الصالون الأدبى مرة أخرى لتعود الحياة الثقافية إلى هذا البيت من جديد بعدما توقفت بعد وفاة والدها الذى واصل إقامة الصالون الأدبى للعقاد.

وأكمل رسالته الثقافية. ومن ناحية أخرى تشير عبير العقاد إلى أنها تثق فى وعود رئيس الوزراء بترميم منزل أسوان على أكمل وجه وبالشكل الذى يليق بمكانة العقاد الفكرية.

لجنة فنية

وفى تصريح للأخبار أوضح اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن بيت العقاد بأسوان فى بؤرة اهتمام الحكومة لتحويله إلى مزار سياحى وثقافى، وبما يعكس اهتمام الدولة برموزها الأدبية والثقافية والفنية، وأشار إلى أنه ووزيرة الثقافة د.نيفين الكيلاني، قد قاما منذ وقت قريب بتفقد بيت العقاد بشارع عباس فريد وسط مدينة أسوان.

حيث كانت فى استقبالهم أسرة الأديب الراحل، والتى أبدت ترحيبها بهذه الخطوة التى جاءت بعد مناشدات طوال السنوات الماضية من محبى عملاق الأدب العربي.

متحف مفتوح

وأضاف محافظ أسوان أنه قام بزيارة بيت وأسرة العقاد أكثر من مرة ووعدهم برفع الأمر إلى رئيس الوزراء الذى وَجَّه بتشكيل لجنة فنية برئاسة العميد د. حسن الحفناوى من الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبعضوية ممثلى إدارة الأشغال العسكرية ووزارة الإسكان والمرافق، ومديرية الإسكان بالمحافظة، واستشاريى كلية الهندسة بجامعة أسوان، لمعاينة بيت العقاد.

وأشار إلى أن اللجنة قامت بمعاينة منزل ورثة الأديب عباس العقاد الشهر الماضى لإعداد التوصيات والتقرير الهندسى الخاص بمقترحات الاستغلال الأمثل للمبنى فى حالة عدم الهدم، والقيام بتدعيمه وترميمه ورفع كفاءته من أجل الحفاظ عليه، وتحويله إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح.

وأشار المحافظ إلى أن المنزل تم إنشاؤه عام 1944 على مساحة 220 مترًا بشارع عباس فريد بنظام الحوائط الحاملة من الحجر الرملي، والمبنى مكون من 3 أدوار عبارة عن دور أرضي، وعدد 2 دور، وله واجهة واحدة، ومحاط بمبانٍ مجاورة من الجهات الثلاث الأخرى، حيث ظهر هبوط فى أرضية الدور الأرضي، وشروخ بالحوائط فى كل الأدوار، خاصة فى الجهة الشرقية للمبنى الأكثر تضررًا.. وأضاف اللواء أشرف عطية إلى أن اللجنة المشتركة تقوم حاليًا بإعداد التوصيات والتقرير الهندسى الخاص بمقترحات لتحويله إلى متحف ومزار ثقافى وسياحى مفتوح.

شخصية فذة

ومن جانبه يشير الناقد الأدبى د.عبد الله عبد الحليم، العميد الأسبق لآداب حلوان، إلى أن العقاد شخصية فذة ورائدة فى عدة مجالات مجتمعة، فى الشعر والفكر والنقد والترجمة والكتابات الإسلامية.

وكأنها جامعة كاملة تمثلت فى شخص واحد، ولا تزال مدرسته الأدبية حية فى نفوس مريدى مذهبه الشعرى بكل البلاد العربية، وهو ما يجعلنا نفخر بأن هذا المفكر العملاق كان مصريًا.

ويضيف د.عبد الله أنه أشرف على عشرات الرسائل العلمية التى تتناول أدب العقاد بالدراسة والتحليل وهو ما يشير إلى تغلغل إبداع عملاق الأدب العربى فى نفوس الباحثين ورغبتهم المُلحة فى مواصلة الكشف عنه؛ وأن واجبنا الآن تقديم كتابات العقاد إلى الأجيال الجديدة باعتباره نموذجًا فريدًا على العصامية، وتنمية الذات وعزة النفس، ومواجهة الأفكار الظلامية والمتشددة.

وهذا دور وزارات الثقافة والشباب والأزهر والتربية والتعليم، كما هو دور الأسرة فى توجيه أبنائها إلى الاقتداء بعظماء الوطن وذكر سيرهم الذاتية وآثارهم، لإعادة إنتاج هذه النماذج العبقرية التى ملأت فترات النهضة المصرية، ومصر قادرة بأبنائها على تحقيق ذلك إذا كانت هناك خطط مدروسة للتثقيف الحقيقى بين الطلاب.

اقرأ ايضاً | «بدرو مارتينيث».. المستعرب الذي كان عربيًا لا مستعربًا

نقلا عن صحيفة الاخبار  :

2023-3-13