«فالنتينا تيريشكوفا».. أول امرأة تسافر إلى الفضاء

أول امرأة تسافر إلى الفضاء
أول امرأة تسافر إلى الفضاء

في 16 يونيو 1963، أصبحت رائدة الفضاء السوفيتية فالنتينا تيريشكوفا أول امرأة تسافر إلى الفضاء على متن فوستوك 6 وبعد 48 دورة و71 ساعة، عادت إلى الأرض، بعد أن أمضت وقتًا أطول في الفضاء من جميع رواد الفضاء الأمريكيين مجتمعين حتى ذلك التاريخ.

 

اقرأ أيضا|«ناسا» و«سبيس إكس» ترسلان 4 رواد فضاء إلى محطة الفضاء الدولية


ولدت فالنتينا فلاديميروفنا تيريشكوفا في عام 1937 لعائلة من المزارعين في ماسلينيكوفو في روسيا، وبدأت العمل في مصنع نسيج عندما كانت في الثامنة عشرة من عمرها، وفي سن الثانية والعشرين قفزت بالمظلة لأول مرة تحت رعاية نادي طيران محلي، وأثار حماسها للقفز بالمظلات انتباه برنامج الفضاء السوفيتي، الذي سعى إلى وضع امرأة في الفضاء في أوائل الستينيات كوسيلة لتحقيق "مساحة أخرى أولاً" قبل الولايات المتحدة. 

 

وفي فبراير 1962، تم اختيارها مع ثلاث نساء أخريات من المظلات وطيار لبدء تدريب مكثف لتصبح رائدة فضاء، وذلك حسب ما ذكره موقع history. ثم في عام 1963، تم اختيار تيريشكوفا للمشاركة في الرحلة المزدوجة الثانية في برنامج Vostok، والتي تشمل المركبات الفضائية Vostok 5 وVostok 6.

 

وفي 14 يونيو 1963، تم إطلاق فوستوك 5 إلى الفضاء على متنها رائد الفضاء فاليري بيكوفسكي، ومع استمرار دورانها حول الأرض تم إطلاق تيريشكوفا إلى الفضاء في 16 يونيو على متن فوستوك 6 ، وكان للمركبتين الفضائيتين مدارات مختلفة ولكن في وقت ما اقتربتا من بعضهما البعض ثلاثة أميال  مما سمح لرائدي الفضاء بتبادل اتصالات قصيرة. 

 

وتم توجيه مركبة تيريشكوفا الفضائية بواسطة نظام تحكم أوتوماتيكي ، ولم تتولى التحكم اليدوي مطلقًا. 

 


وفي 19 يونيو ، بعد أقل من ثلاثة أيام بقليل في الفضاء ، فوستوك 6 عاد إلى الغلاف الجوي ، ونجحت تيريشكوفا في القفز بالمظلة إلى الأرض بعد طرده على ارتفاع 20000 قدم، و هبط كل من Bykovsky و Vostok 5 بسلام بعد بضع ساعات.


بعد رحلتها الفضائية التاريخية ، حصلت فالنتينا تيريشكوفا على وسام لينين وجائزة بطل الاتحاد السوفيتي، وفي نوفمبر عام 1963 ، تزوجت من زميلها رائد الفضاء أندريان نيكولاييف، تحت ضغط الزعيم السوفيتي نيكيتا خروتشوف  الذي رأى ميزة دعائية في التزاوج بين رائدي الفضاء الفرديين. 


وقام الزوجان بعدة رحلات ودية للخارج ، ورزقا ببنت ، ثم انفصلا فيما بعد. وفي عام 1966 ، أصبحت تيريشكوفا عضوًا في مجلس السوفيات الأعلى ، البرلمان الوطني لاتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية ، وشغلت منصب الممثل السوفيتي للعديد من المنظمات والفعاليات النسائية الدولية. ولم تدخل الفضاء مرة أخرى ، وكانت آخر رحلة فضائية لرائدة فضاء حتى الثمانينيات.

 

فحصت الولايات المتحدة مجموعة من الطيارات في عامي 1959 و1960 لتدريب رواد فضاء محتمل ، لكنها قررت لاحقًا قصر تأهيل رواد الفضاء على الرجال. 

 

وكانت أول امرأة أمريكية في الفضاء هي رائدة الفضاء والفيزيائية سالي رايد، التي عملت كمتخصصة في مهمة على متن رحلة مكوك الفضاء تشالنجر في عام 1983.