دراسة صادمة: المحليات منخفضة السعرات الحرارية تسبب الإصابة بالنوبات القلبية

أرشيفية
أرشيفية

توصلت دراسة علمية جديدة، إلى أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية، ارتبطت بزيادة ‏مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ونظرت الدراسة، التي نُشرت في مجلة «نيتشر» الطبية، في المستويات المتداولة من تلك المحليات في عينات الدم لأكثر من 4000 شخص، في الفترة من 2004 إلى 2011، من كل من أمريكيين وأوروبيين.


وفي المجموعة الأولى، المكونة من حوالي 1100 شخص ممن خضعوا لتقييم مخاطر القلب، نظر الباحثون في مستويات تلك المحليات في نتائج اختبارات الدم، ووجدوا أنه كلما زادت المادة في مجرى دم الشخص، زادت فرص تعرضه لأزمة قلبية كبرى، مثل النوبة القلبية أو السكتة الدماغية، خلال فترة 3 سنوات.

وبناءا على هذه النتائج، نظر الباحثون في مجموعات إضافية - حوالي 2150 شخصا في أمريكا وأكثر من 800 شخص في المملكة المتحدة - ووجدوا نتائج مماثلة.

بعد التأكد من أن ارتفاع مستويات المحليات منخفضة السعرات الحرارية في الدم أدى إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، سعى الباحثون لاستكشاف ما إذا كان للمادة أي تأثير على وظيفة الصفائح الدموية، أو الآلية التي يتم من خلالها تجلط الدم.

واكتشفوا أن المحليات منخفضة السعرات الحرارية زاد من نشاط الصفائح الدموية وزيادة تخثر الدم، سواء في كل من الدم البشري الكامل والدم المأخوذ من الفئران.

وقال كبير مؤلفي الدراسة، ستانلي هازن، وهو أخصائي في طب القلب والأوعية الدموية الوقائي في كليفلاند كلينك، في تصريحات لموقع «هيلث»، أن إضافة المحليات منخفضة السعرات الحرارية إلى الدم من متطوعين أصحاء يغير بسرعة وظيفة الصفائح الدموية، مما يجعلهم أكثر عرضة للتجلط".

وأشار إلى أن جلطات الدم يمكن أن تسد الشرايين المؤدية إلى القلب أو الدماغ - والتي يمكن أن تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية - وهذا بالتالي ما يفسر العلاقة المحتملة بين المحليات منخفضة السعرات الحرارية والتعرّض للأحداث القلبية الكبرى.

وكان آخر اختبار أجراه معدو الدراسة المثيرة للاهتمام، هو محاولتهم معرفة كيف تؤثر الكميات الكبيرة من المحليات منخفضة السعرات الحرارية؛ مثل تلك الموجودة في الأطعمة والمشروبات "الخالية من السعرات الحرارية" أو "كيتو" - على مستويات تداوله في الدم، بعد فترة وجيزة من التعرض.

وبعد أن منحوا مجموعة من 8 أشخاص مشروبات محلاة بـ المحليات منخفضة السعرات الحرارية مصنوعة من 30 غرام من المادة (كمية مماثلة لما يمكن أن يكون في نصف لتر من آيس كريم كيتو)، لاحظ الباحثون مستويات مرتفعة للغاية في الدم، ظلت مرتفعة لأكثر من يومين.

وعلى الرغم من الحاجة إلى إجراء مزيد من البحوث العلمية للتحقيق في  المحليات منخفضة السعرات الحرارية وتأثيراته على الصحة، إلا أن نتائج الدراسة قد يكون لديها تأثير كبير على إنتاج الأطعمة المحلاة المحليات منخفضة السعرات الحرارية ، والتي غالبا ما يوصى به للأشخاص المصابين بداء السكري والسمنة.