خبير أمني: تواجد القوات المسلحة في المنطقة «ج» بسيناء كان شبه معدوم

اللواء حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق
اللواء حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق

قال اللواء حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، إن تواجد القوات المسلحة في المنطقة «ج» بسيناء بعد اتفاقية كامب ديفيد كان شبه معدوم، مشيرًا إلى الاعتماد على القوات الشرطية المحدودة الموجودة هناك.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر»، أن «أجهزة الأمن رصدت تهريب كم كبير من الأسلحة الثقيلة والأفراد، وعمل بؤر في المنطقة»، متوجهًا بالشكر إلى الرئيس عبدالفتاح السيسي، على إلقاء الضوء على دور أجهزة الأمن في هذا التوقيت.

وأوضح رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق أن تهريب المعدات والأسلحة الثقيلة والأفراد عبر الأنفاق، استدعى عقد لقاءات مستمرة بين أجهزة الأمن الـ3؛ المخابرات العامة، والمخابرات الحربية، وجهاز مباحث أمن الدولة؛ من أجل السيطرة على الموقف.

وأشار إلى أن القوات الشرطية الموجودة حينها لم تكن قادرة على مواجهة الموقف»، مضيفًا: «ما استطعنا فعله حينها تتبع القيادات والعناصر الفاعلة لضبطها وعمل قضايا وإيداعها في السجون، لكن الأمر لم يوقف التحرك».

وأكد رئيس جهاز مباحث أمن الدولة الأسبق، أن تلك العمليات ظهرت بكثافة بعد تفجيرات شرم الشيخ وطابا، مشيرًا إلى أن «الرصد الأمني أثبت أن العناصر التي قامت بالتفجيرات، قادمة من شمال سيناء».