قبل رمضان.. 6 نصائح صحية لمرضى السكر والضغط

صورة موضوعية
صورة موضوعية

مع قدوم شهر رمضان المبارك ، يعد مرض السكري والضغط من الأمراض الأكثر انتشاراً على مستوى العالم، وتبدأ التساؤلات حول كيفية الصيام الآمن مع هذه الأمراض بدون حدوث مضاعفات.

ويضع الأطباء والخبراء بعض النصائح لمرضى السكري لكي يتمكنوا من صيام شهر رمضان دون وقوع أي مشاكل قد تضر بصحتهم من أبرزها:

فحص الجلوكوز وضغط الدم بانتظام

فمراقبة نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الإنسولين لا تفسد الصيام وهي مهمة، لأنها نافذتك لمعرفة مستويات الجلوكوز في الدم وإدارة مرض السكري لديك، فقد تؤثر التغييرات في عادات الأكل خلال شهر رمضان على نسبة الجلوكوز في الدم، وبالتالي من المهم فحص مستويات الجلوكوز في الدم بانتظام.

 

تعديلات الدواء أثناء الصيام

 

تحدث إلى طبيبك حول التعديلات المطلوبة للجرعة أو التوقيت أو نوع الدواء لتقليل مخاطر انخفاض نسبة السكر في الدم أثناء ساعات الصيام، فمن المهم أن تعرف أن قياس نسبة الجلوكوز في الدم وحقن الأنسولين لا تفطر.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب على مريض السكر والضغط والكوليسترول إتباع نظام غذائي خاص به في رمضان تجنبا لحدوث أي مشاكل أثناء الصيام.

 

الابتعاد عن الدقيق الأسمر

 

تناول نصف رغيف أسمر سواء في وجبة الإفطار أو السحور، والابتعاد تماما عن الدقيق الأبيض، ويفضل تناول الشوفان في وجبة السحور مضاف له بليلة أو زبادي، ويستبدل العسل بالزبيب والمكسرات، وأفضل تسالي له هو الترمس.

 

تجنب المخللات

 

يمنع مريض الضغط والكوليسترول فيمنع منعا باتا تناول جميع أصناف المخللات ويستبدلهم بالبصل المشوي أو الباذنجان بالخل والثوم.

 

تجنب تناول العرقسوس 

 

منع تناول العرقسوس تماما، ويشرب بدلاً منه الكركديه المنقوع مع إضافة سكر بسيط أو إضافة مادة "ستيفيا" كبديل للسكر وهو نبات طبيعي محلى ومتاح في الأسواق بأسعار مناسبة.