الصين تطور شبكة أقمار صناعية للاتصالات الكمومية

 أقمار صناعية للاتصالات الكمومية
أقمار صناعية للاتصالات الكمومية

تعمل معاهد البحوث الصينية على بناء شبكة اتصالات كمومية باستخدام الأقمار الصناعية في مدارات أرضية منخفضة ومتوسطة إلى عالية.

أدلى بان جيانوي، العالم بأكاديمية العلوم الصينية (CAS) وعضو اللجنة الوطنية الرابعة عشرة للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني (CPPCC)، بهذه التصريحات في مقابلة مع وسائل الإعلام على هامش مؤتمر الدورات السياسية السنوية للصين في بكين.

وقال جيانوي: "نحن نتعاون مع المركز الوطني لعلوم الفضاء لتطوير قمر صناعي متوسط إلى مرتفع حول الأرض في المستقبل، سيؤدي الجمع بين الأقمار الصناعية ذات المدار العالي والأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض المنخفضة إلى بناء شبكة اتصالات كمومية واسعة النطاق، وفقًا لـ Yicai Global.

وستستخدم الشبكة عناصر ميكانيكا الكم للتشفير ونقل المعلومات بشكل آمن، كما تعتمد الخطة على الإنجازات التي حققها القمر الصناعي الصيني للعلوم الكمية لعام 2016 ، المعروف أيضًا باسم Mozi ، أو Micius. نفذت البعثة، بقيادة بان، تجارب في توزيع المفاتيح الكمومية (QKD)، وتوزيع التشابك الكمي ، والنقل الآني الكمي.

هذا ولم تقدم تقارير تعليقات بان مزيدًا من التفاصيل عن الشبكة المخطط لها، لكن المنشورات السابقة توفر نظرة ثاقبة حول هذا الشأن.

اقرأ أيضا.. الولايات المتحدة تبني 7 أقمار صناعية لتتبع الصواريخ الصينية

وستشهد الخطوة الأولى ثلاثة أو خمسة أقمار صناعية صغيرة تركز على QKD - توليد جسيمات متشابكة لاستخدامها كمفاتيح كمومية - بكتل أقل من 100 كيلوجرام، وسيتم إرسالها إلى مدارات متزامنة مع الشمس (SSO) على ارتفاعات 800 كيلومتر، وفقًا لورقة بحثية عام 2022 كتبها Pan وآخرون في CAS وجامعة العلوم والتكنولوجيا في الصين (USTC).

كما ستوفر سواتل المدار الأرضي المنخفض روابط بين المدن، في حين أن الأقمار الصناعية في مدارات أعلى ستسمح بالاتصال الكمي العابر للقارات.