قانوني: حبس 6 أشهر وغرامة 10 آلاف جنيه عقوبة سرقة «نور رمضان»

 هيثم مجدي المحامى
هيثم مجدي المحامى

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي، والمواقع الإخبارية، بمناسبة اقتراب شهر رمضان الكريم، أن بعض من المواطنين، يحاولون انارة زينة رمضان بطرق غير شرعية و هناك انواع من الزينة تعمل بالكهرباء، و البعض يقومون بسرقة التيار الكهربائى لإنارة زينة رمضان، ولا يعلموا أن هناك عقوبة قانونية واضحة في القانون

تواصلت "بوابة أخبار اليوم" مع هيثم مجدي المحامى بالاستئناف العالي ومجلس الوزراء، و عضو مجلس نقابة المحامين لمعرفة العقوبة القانونية اللازمة حيال تلك الواقعة.

قال مجدي، تصدى القانون رقم 87 لسنه 2015 و المعدل بالقانون رقم 192 لسنه 2020 بشأن تعديل بعض أحكام قانون الكهرباء لجريمة سرقة التيار الكهربائي بتوقيع عدد من العقوبات على سارقي التيار الكهربائي .

تابع، نصت المادة 70 من القانون على انه يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 6 اشهر و بغرامة لا تقل عن عشرة الاف جنيه و لا تزيد عن مائة الف جنيه او بأحدى هاتين العقوبتين.

و تنص المادة 71 من القانون ذاته على عقوبة الحبس مدة لا تقل عن 6 اشهر و بغرامة لا تقل عن عشرة الاف جنيه و لا تزيد عن مائة الف جنيه او بإحدى هاتين العقوبتين كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.


 وأكد،  حذرت دار الافتاء المصرية في فتوى لها من سرقة الكهرباء موضحة أن الاستيلاء على الكهرباء بطرق غير مشروعة هو تعدى على المال العام بغير وجه حق و قد حرم النبى صلى الله عليه و سلم الاعتداء عليه و جعل صيانته من النهب و الاهدار و الاستغلال مسئولية الجميع لأن هذا المال ملك لكل أبناء الوطن و قال الله سبحانه وتعالى (يا أيها الذين أمنوا لا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل) (النساء : 29).

و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم ( ان دماءكم و أموالكم وأعراضكم عليكم حرام كحرمة يومكم هذا فى بلدكم هذا فى شهركم هذا) "رواه البخارى ومسلم".

اقرأ أيضا| 5 سنوات سجن وغرامة 2 مليون جنيه للمتهمين بـ«رشوة المليون والسبيكة الذهبية»