" حياة كريمة " المشروع الأضخم في العالم .. يخدم 65 مليون مواطن مصري .. حقوق الإنسان تصل الارياف والصعيد

المبادرات الرئاسية.. «طوق نجاة» لأهالي القرى والنجوع

مبادرة «حياة كريمة»
مبادرة «حياة كريمة»

" حياة كريمة " المشروع الأضخم في العالم .. يخدم 65 مليون مواطن مصري .. حقوق الإنسان تصل الارياف والصعيد
 

أطلقت الدولة العديد من المبادرات الرئاسية كـ"طوق نجاة" للأهالي في النجوع والقري، ومبادرة «حياة كريمة»، والتي تهدف لتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة، بالإضافة إلي الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا وبخاصة في القرى، بالإضافة إلى تنمية القرى الأكثر احتياجًا، وتوفير فرص عمل بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة في القرى والمناطق الأكثر احتياجًا، وتجهيز الفتيات اليتيمات للزواج.

كما تتضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» إلى الاهتمام بالرعاية الصحية وتقديم الخدمات الطبية والعمليات الجراحية، وصرف أجهزة تعويضية.

«بوابة أخبار اليوم» ترصد آراء خبراء حول المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتي تعد من أهم حقوق الإنسان..

في البداية أكد محمود بسيوني عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان ورئيس الشبكة العربيه للاعلام الرقمي وحقوق الإنسان، أن الدولة المصرية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي دشنت أهم مشروع يعزز الحقوق الاقتصادية والاجتماعية وهو مشروع حياة كريمة الذى يمد شرايين التنمية المستدامة إلى كل قرى مصر محققا إنجازا كبيراً يحقق للمواطن المصرى فى تلك القرى حقه فى العمل والسكن والتعليم المناسب ويكافح العوز بالإضافة إلى تعزيز الحق فى الصحة عبر إنشاء الوحدات الصحية واطلاق منظومة التأمين الصحى الشامل،لافتا إلي أن مصر اهتمت بحقوق ذوى الاعاقة ووضعت الدولة تشريعات عديدة لتعزيز البنية التشريعية الضامنة لحقوقهم.

وأضاف عبد الجواد أحمد عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان رئيس المجلس العربي لحقوق الإنسان، أن مصر نالت نصيب الأسد في تحقيق المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» والتي تعد خطوات ايجابية من الحكومة المصرية والتي تضع من ضمن أولوياتها الفئات الأكثر احتياجا.

وأضاف أن المبادرة الرئاسة حياة كريمة أحد أهم حقوق الإنسان، لافتا إلى أن اعلان الحقوق الإنسان والمواثيق الدولية تنص على أن يحيا الإنسان حياة كريمة.

«حياة كريمة» المشروع الأضخم في العالم

أكد زكي القاضي مقرر مساعد لجنة الشباب في الحوار الوطني، أن ملف حقوق الإنسان من الأولويات الرئيسية في الدولة المصرية، لافتا إلي أن ملف الاسكان الاجتماعي أحد الأدوات الرئيسية التي تدعم ملف حقوق الإنسان باعتباره تدعيم لحق السكن، بالإضافة إلى مشروع حياة كريمة هو المشروع الأضخم في العالم، حيث أنه يخدم أكثر من 65 مليون مواطن مصري، فضلا عن أنه أحد اوجة الدعم حقوق الإنسان في الأرياف والصعيد.

في نفس الإطار أكدت د. نسرين بغدادي مقرر لجنة الأسرة والتماسك المجتمعي في الحوار الوطني، أن ملف الحماية الاجتماعية للفئات الهشة قد حظى باهتمام بالغ من قبل الدولة التي أطلقت العديد من البرامج التي تساعدهم علي توفير حياة كريمة من خلال برامج الدعم النقدي المشروع تكافل وكرامة ،مع زيادة المبالغ المخصصة لتتلاءم مع زيادة الاسعار العالمية.