بورصة الذهب تغلق تعاملاتها الأسبوعية على مكاسب تتجاوز 17 دولارا

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أنهت بورصة الذهب العالمية، تعاملاتها الأسبوعية، على مكاسب تجاوزت 17 دولار، وسجل سعر الأوقية في ختام الاسبوع المنتهي أمس الجمعة 1867 دولار، بعد أن بدأت التداول الإثنين الماضي عند 1851 دولار، على أن تعاود التداول الإثنين المقبل.

و شهدت الأوقية على مدار الأسبوع المنتهي مساء الجمعة ،عدة تغيرات سعرية، تراجعت خلالها إلى مستوى 1816 دولار، ثم صعدت عند 1867 دولار، متأثرة بظهور بيانات اقتصادية أمريكية جديدة ، من شأنها التأثير على توجهات السياسة النقدية خلال الفترة المقبلة، وقرار احتياطي الفيدرالي الأمريكي بشأن سعر الفائدة.

وأضاف القطاع الخاص الأمريكي، وظائف أكثر، من المتوقع في فبراير، وفقا لما كشفته البيانات الصادرة عن المكتب الأمريكي لإحصاءات العمـل، والتي أشارت إلى ارتفاع الوظائـف غيـر الزراعيـة بمقـدار 311 ألـف وظيفة فـي فبراير، وهو ما جاء أعلى مـن توقعات السـوق، و التـي أشـارت إلى إضافة 205 ألف وظيفة.

كذلك ارتفع معدل البطالة في الولايات المتحدة إلى 3,6%، وهو أدنى مستوى له منذ مايو 1996، وذلك وفقا للبيانات التي نشرها المكتب الأمريكي لإحصاءات العمل.

كما تأثرت الأوقية على مدار التداول بظهور العديد من البيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة الأمريكية، ومنها ارتفاع طلبات إعانات البطالة بالولايات المتحدة الأمريكية إلى أعلى مستوى.

حيث ارتفعت طلبات الحصول على إعانة بطالة، لأول مرة في الولايات المتحدة، بمقدار 21 ألف طلب، إلى 211

ألـف طـلـب فـي الأسبوع الماضـي، لتسجل أعلى زيادة لها منذ ديسمبر مقارنـة بتوقعات المحلليلين عند 195 ألف طلب.

و ترصد الأسواق البيانات الاقتصادية المتعلقة بالنمو والتضخم في الولايات المتحدة، كمؤشرات قوية حول توجه السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

كما تأثرت أسعار الذهب العالمية، على مدار الأيام الماضية بتصريحات جيروم باول، رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، بشأن سعر الفائدة، حيث انه قال ( لم نتخذ أي قرار بعد، بشأن اجتماع مارس، حيث سيعتمد قرار الفائدة على البيانات الواردة، لافتا إلى أن سعر الفائدة من المرجح أن يكون أعلى من المتوقع.

كما أكد رئيس الفيدرالي الأمريكي، أن بيانات الاقتصاد الأميركي، قد جاءت أقوى كثيرا مما كان متوقع، وهوما يشير إلى أنه من المرجح المستوى الأقصى لأسعار الفائدة، يكون أعلى من التوقعات السابقة، وقال أنه في حالة وجود بيانات إجمالية تبرر تشديد السياسات النقدية بشكل أسرع "فسنكون مستعدين لزيادة وتيرة رفع أسعار الفائدة".

 

اقرأ أيضاً: ارتفاع طفيف بأسعار الذهب عالمياً ببداية تعاملات الجمعة