10 توصيات لملتقى إدارة الأزمات المصرفية والاستدامة المالية

جانب من المؤتمر
جانب من المؤتمر

عقد اتحاد المصارف العربية يومي الخميس والجمعة 9 – 10 مارس 2023 في بيروت لبنان، «ملتقى إدارة الأزمات المصرفية والاستدامة المالية»؛ بمشاركة ما يزيد على 100 شخصية اقتصادية ومالية ومصرفية لبنانية وعربية وأجنبية؛ بينهم سفراء عرب وأجانب، ورؤساء بنوك ومؤسسات مالية عربية ولبنانية.

افتتح الملتقى، أمين عام اتحاد المصارف العربية الدكتور وسام فتوح، وتم مناقشة تحديات مخاطر الانكشاف على الديون السيادية، وإدارة الأزمات في المصارف وخطط استمرارية العمل، والحوكمـة الاقتصاديـة - توصيات صندوق النقد الدولي، والاستدامـة الماليـة.

وأعلن اتحاد المصارف العربية، توصيات ملتقى إدارة الأزمات المصرفية والاستدامة المالية؛ والتي تمثلت في ضرورة العمل على استمرارية العمل المصرفي بشكل طبيعي في لبنان لأن ذلك يمثل جزءاً من عملية الإصلاح الاقتصادي والمالي.

كما أوصى الملتقى، بخلق الأجواء المؤاتية لعودة المصارف اللبنانية إلى القيام بدورها في تمويل الاقتصاد الوطني وتقديم الخدمات المصرفية، والعمليات المالية التي تخدم القطاعات الاقتصادية المختلفة.

وتضمنت التوصيات، التركيز على المخاطر التي تمثلها الديون السيادية في الاقتصادات العربية، وخاصة لناحية انكشاف المصارف عليها، مع ضرورة قيام الحكومات بالإجراءات التي تعزز ثقة الدائنين.

وشملت التوصيات، تعزيز المرونة والمتانة في المصارف العربية، والإجراءات التي تحمي المصارف العربية في ظل التحديات الاقتصادية والمالية العالمية، الناجمة عن التضخم ورفع الفوائد بشكل غير مسبوق.

كما تضمنت التوصيات، اعتماد الشفافية وقواعد الحوكمة الاقتصاد من قبل الحكومات العربية، بالإضافة إلى ضرورة تطوير البنية المؤسسية في الدول العربية، والتي تمثل الأساس لتعزيز ثقة المستثمرين، وكذلك الهيئات والمنظمات الدولية، وتؤدي إلى زيادة النمو والتنمية.

ولفتت التوصيات، إلى ضرورة التركيز على الاستدامة المالية؛ ومن ضمنها استدامة الدين العام، عند وضع استراتيجيات التطوير والنمو الاقتصادي، كما يجب أن تشكل الاستدامة المالية الدعامة الأساسية للاستراتيجيات الاقتصادية العربية.

ثم توجه المشاركون بالمؤتمر ببرقية شكر وتقدير إلى الدولة اللبنانية، على كرم الضيافة وحسن الاستقبال، وتمنوا للبنان الاستقرار والازدهار، كما توجهوا بالشكر لاتحاد المصارف العربية على جهوده المميزة في متابعة القضايا الاقتصادية والمصرفية العربية.

اقرأ أيضاً: إنشاء مجلس استشاري للأمناء العامين لجمعيات المصارف في الدول العربية