فجر جديد

مخاطر الإنترنت

هبة حسين
هبة حسين

الانترنت سلاح ذو حدين وأخطر ما فيه أنه اقتحم حياتنا بدون استئذان..فتجد المنصات المختلفة تنهال عليك بفيديوهات بعضها ولا شك مفيد أو كوميدى وهو غير مضر والبعض الآخر غيرأخلاقى أو غير لائق يسعى مقدموه وراء المال دون أى معايير أو احترام لتقاليد المجتمع. 

قد يساعد الانترنت فى التعلم والمذاكرة وإتقان اللغات، بالإضافة للترفيه، ولكنه قد يفتح الباب أمام التهديدات الرقمية مثل المعتدين والمحتالين والمحتوى غير اللائق. ومن واجب الأبوين تحديد الخط الفاصل بين الحرية الرقمية للأبناء وحمايتهم من خلال تطبيقات الرقابة الأبوية ذات خاصية «مراقبة مواقع التواصل الاجتماعى» والتى تسمح بتقييد وقت الشاشة وحماية الأبناء من التنمر الإلكترونى والتحرش وإمكانية التدخل عندما تتضمن أنشطة طفلك على الإنترنت أمور تتعلق بالانتحار أو العنف أومشاهدات غير لائقة. 

من هذه التطبيقات «Net Nanny» الذى يستخدم الذكاء الاصطناعى لحظر المحتوى المشكوك فيه قبل أن يراه طفلك. ويمكن للتطبيق فلترة مواقع ويب معينة ومراقبة النشاط الرقمى لطفلك، كما يمكنه تقييد وقت الشاشة. وتقوم ميزة (موجز العائلة Family Feed) به بالإبلاغ عما يبحث عنه طفلك وتنبيهك إلى محتوى مثل المواد الإباحية والأسلحة والمخدرات. 

وللحديث بقية