أوكرانيا تتسلم منظومة باتريوت الأمريكية.. وموسكو ترد بـ «الخنجر»

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه

تسلمت السطات الأوكرانية أولى دفعات منظومة باتريوت الامريكية فى الوقت الذى تتواصل فيه الهجمات الروسية وسط توقعات باستمرار الحرب لمدة لا تقل عن عامين.. ففى آخر التطورات، أفاد إعلام أوكرانى بإعلان حالة التأهب الجوى فى جميع أنحاء البلاد، بعد أن تسلمت كييف أولى دفعات منظومات «باتريوت» للدفاع الصاروخى والتى وعدت بتقديمها أمريكا وألمانيا. والمنظومة واحدة من أصل اثنتين من المقرر ان تتسلمهم أوكرانيا إلا أنها لم تُفعل بعد، حسب ما أفادت صحيفة «فاينانشال تايمز، كما تشير التوقعات أيضا إلى أن كييف ستتسلم المزيد من أنظمة باتريوت من هولندا فى الفترة المقبلة.

ومن ناحية أخرى، كشف خبير عسكرى روسى أن استخدام موسكو لصواريخ كينجال ، وتعنى «الخنجر» ربما يكون استهدافا لمنظومات الدفاع الصاروخى «باتريوت» الأمريكى. وصرح الخبير العسكرى الروسى أليكسى ليونكوف، بأن صواريخ «كينجال» استخدمت، فى حملة القصف العنيف لمواقع أوكرانية أمس الأول، لتدمير مواقع مهمة للغاية فى أوكرانيا.

ويأتى ذلك فيما قال رئيس المخابرات العسكرية الليتوانية إن روسيا لديها ما يكفى من موارد لمواصلة الحرب فى أوكرانيا لعامين ، وأعلنت الشركة المشغلة للطاقة النووية فى أوكرانيا أن الضربات أدت أيضا إلى انقطاع التيار الكهربائى عن محطة زابوريجيا النووية التى تسيطر عليها القوات الروسية. وللمرة السادسة منذ احتلالها، عملت المحطة على مولدات ديزل تكفى لعشرة أيام.

من ناحية أخرى، أفاد موقع «Censor.Net»، بأن المخابرات الأوكرانية، اعتقلت سيرجى بيتشكوف، المدير السابق لمؤسسة «أنتونوف» لإنتاج الطائرات بتهمة إعاقة عمل القوات المسلحة.. وفى سياق آخر، تخطط السلطات الروسية لمنح شقة الرئيس الأوكرانى فولوديمير زيلينسكى فى جزيرة القرم لإحدى العائلات.

وسبق أن أعلنت السلطات الروسية فى شبه جزيرة القرم، أنها تدرس تأميم ممتلكات مملوكة لأوكرانيا فى شبه الجزيرة، بما فى ذلك شقة بقيمة 800 ألف دولار يملكها الرئيس فولوديمير زيلينسكى.

اقرأ أيضاً| سوناك وماكرون يناقشان تطوير أسلحة بعيدة المدى يحتاجها «الناتو»

نقلا عن صحيفة أخبار اليوم:

2023-3-11