وزير الصناعة الإماراتي: نركز على أن يكون COP28 مؤتمرا لجميع الأطراف

وزير الصناعة الاماراتى
وزير الصناعة الاماراتى

أعرب الدكتور سلطان بن أحمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الرئيس المعيّـن لمؤتمر الأطراف بالإمارات COP28، عن سعادته البالغة لإطلاق شراكة مع مؤسسات مايكل بلومبرغ ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، والتي تتزامن مع استعداد دولة الإمارات لاستضافة مؤتمر الأطراف COP28 الذي نسعى أن يشكل نقلة نوعية تضع العمل المناخي على مسارٍ واقعي ومنطقي لتحقيق النتائج المنشودة وفقا لما ذكرته قناة سكاي نيوز.

اقرأ أيضا  |  جهاز تعمير القاهرة: محور كمال عامر يختصر المدة من المهندسين لشبرا في 5 دقائق

أضاف  الجابر، أن الشراكة مع المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة تهدف إلى تعزيز العمل المناخي من جانب المدن والشركات والمؤسسات المالية والمجتمع المدني، وذلك قبل الدورة الثامنة والعشرين من مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ COP28 وأثناء فعالياتها .

وتابع: سنركز على أن يكون COP28 مؤتمراً لجميع الأطراف ونحن نعمل على تحقيق هذا الهدف، حيث أن أي طرف بمفرده، بما في ذلك الحكومات، لا يستطيع اتخاذ جميع الإجراءات المطلوبة، لذلك، فإننا نتبع نهج الشراكة والتعاون مع جميع القطاعات، لأننا بحاجة إلى تضافر جهود كافة مكونات المجتمعات في مختلف أنحاء العالم، بما في ذلك المؤسسات الإنسانية والجامعات والمدن ومنظمات المجتمع المدني ومجموعات حماية الطبيعة والقطاعات الصناعية، وغيرها".

وأكمل: "كلنا ثقة بأن الشراكة بين رئاسة مؤتمر الأطراف COP28 والمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة ستسهم في حشد وتوحيد جهود فئات المجتمع العالمي لدعم مؤتمر COP28 في تحقيق التحول الجذري الذي نحتاجه من أجل التقدم في العمل المناخي العالمي".

من جانبه، أوضح مايكل بلومبرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، أن الحكومات الوطنية كانت هي الوحيدة المشاركة في الحوار العالمي بشأن المناخ، لكن المدن والمجتمعات المحلية والولايات والمناطق والشركات والمستثمرين هم الذين قادوا طريق العمل لخفض الانبعاثات. وكلما بذلنا المزيد من الجهد لدعمهم وتمكينهم، زادت قدرتنا على تسريع وتيرة التقدم، وهذا بالضبط ما تقوم به مؤسسة بلومبرغ الخيرية".

وتابع: "بفضل الدور القيادي الذي قامت به هذه المجموعات، سيكون لها لأول مرة دور رسمي في مؤتمر الأطراف COP28 الذي يقام العام الجاري، مما قد يمثل نقطة تحول تاريخية في الجهود والمساعي العالمية الهادفة لمواجهة تغير المناخ.  

وأكمل: "سيكون مؤتمر الأطراف COP28 التى تستضيفة دولة الامارات ، محطة مهمة في العمل المناخي حيث سيشهد إجراء الحصيلة العالمية التي تعد أول تقييم شامل للمساهمات المحددة وطنياً للأطراف الموقِّعة على اتفاق باريس والتقدم المحرز في تنفيذ أهداف الاتفاق، بما في ذلك هدف تفادي تجاوز الارتفاع في درجة حرارة كوكب الأرض مستوى 1.5 درجة مئوية".

وكان الدكتور سلطان الجابر وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة الإماراتي، الرئيس المعيَّن لمؤتمر الأطراف COP28 في دولة الإمارات، قد أعلن عن إبرام شراكة مع مايكل بلومبرغ، المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بطموحات وحلول المناخ مع دولة الإمارات.