تقرير يكشف عن تطبيقات مشبوهة بمتجري آبل وجوجل

صورة موضوعية
صورة موضوعية

كشف تحقيق جديد أن متجر Google Play Store و App Store التابع لشركة Apple يغمران المراجعات الوهمية التي تشوه شعبية التطبيقات.

كان ما يصل إلى ربع المراجعات في قسم الصحة واللياقة البدنية في متجر Google Play مشبوهًا ، في حين أن 17% من Apple تبدو مزيفة.

تحليل مجموعة المستهلك الذي يشير إلى أن ملايين المستهلكين قد يسلمون عن غير قصد بياناتهم الشخصية أو أموالهم إلى تطبيقات غير أمنة.

اكتشف أيضًا أن المراجعات المزيفة يتم بيعها علنًا بواسطة الوسطاء، الذين يدفعون لشركة Google للظهور في أعلى نتائج البحث الخاصة بها.

تقدم هذه الخدمات تنزيلات مجمعة أو مراجعات أو أصوات مؤيدة للمساعدة في دفع التطبيقات إلى أعلى التصنيفات، مما يجعلها تبدو أكثر شهرة إذا تم تنزيلها عددًا كبيرًا من المرات.

قام الباحثون بتحليل ما يقرب من 900000 مراجعة عبر كل من App store و Google Play بين ديسمبر 2022 ويناير 2023. 

كما تظاهروا بأنهم مطورون يبحثون عن مراجعات مزيفة لأحد التطبيقات ، وقد اتصل بهم العديد من المستخدمين الذين قدموا مراجعات مقابل 1.70 جنيه إسترليني.

كشف التحليل أن التطبيقات على Google Play التي تستخدم المراجعات المدفوعة حصلت على نسبة أعلى بكثير من المراجعات من فئة الخمس نجوم - 60.5 في المائة في حالة تطبيق مواعدة واحد ، مقارنة بـ 9.7 في المائة لشركة Tinder الرائدة في السوق.

بالنسبة للتطبيق الصحي، شكلت التقييمات الخمس نجوم 45.8 في المائة من المراجعات ، في حين أن شركة Garmin - التي تصنع أجهزة تتبع اللياقة البدنية - حصلت على 6 في المائة فقط.

أظهر البحث أيضًا أن واحدًا من كل خمسة تطبيقات (22 في المائة) في فئة ألعاب Google Play قد رفع جميع العلامات الحمراء الأربعة للمراجعات المشبوهة.

كان واحدًا من كل سبعة (15 في المائة) لما يعادل Apple.

اقرأ أيضا | لعبة شهيرة تختفي من متجر Google Play