«صنايعية مصر»: «النبوي» حافظ على نصيب المواطن البسيط فى الخدمات الطبية

د. أيمن النبوي المهندس
د. أيمن النبوي المهندس

أبرز برنامج صنايعية مصر، المذاع على قناة دى إم سى، جهود النبوي المهندس فى تطوير المنظومة الصحية فى مصر، حيث قال الكاتب عمر طاهر، إن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر شعر أن النبوى المهندس يريد أن يبدأ من الصفر، والنبوى كان أشهر طبيب أطفال، وكان يستطيع تشخيص مرض الطفل الذى لا يستطيع أن يعبر بدقة عن وجعه وآلمه، والصحافة أطلقت عليه "أبو الهول" الذى يعمل في صمت.

وأضاف عمر طاهر، خلال البرنامج، أن النبوى المهندس اتخذ قرارات مهمة، منها أن تكون كل مستشفى بها عيادة خارجية، وأن طعام المستشفى يتم إعداده داخلها، والإسعاف يكون ليس مجرد سيارة نقل مصابين ولكن وحدة عناية متنقلة، كما تحدث عن قوة أى مستشفى تحسب ليس بقوة الأطباء ولكن بقوة الممرضات، ودشن حملات تطعيم ضد الشلل والدرن، وكان يتعامل مع الوحدات الريفية باعتبارها خط الدفاع الأول في منظومة الصحة، وافتتح 1500 وحدة في الريف.

اقرأ أيضًا | انطلقت اليوم.. «الصحة» تحذر من تجاهل حملات التطعيم ضد شلل الأطفال

فيما قال الدكتور أيمن النبوى المهندس نجل الدكتور النبوى المهندس، إن والده كان شخص ذكي وشهم وعلى مقدرة في تطوير منظومة الصحة، وكان حريصاً على توصيل الخدمات الصحية في كل الأماكن، بجانب حفظ كرامة الطبيب وحافظ على نصيب المواطن المصري البسيط في وصول الخدمات الطبية إليه.

وأضاف الدكتور أيمن، أن النبوى المهندس كان له منظور بعيد وكان إنسان بسيط وسهل وبشوس ومتفائل وكان إنسان قوى في الدفاع عن حق الإنسان المهضوم.